أزمة عرفات وتدّخل القصبى خلال مناقشة برنامج الحكومة فى البرلمان

كتب: على طه
خلال مناقشة برنامج الحكومة، التى دارت اليوم الخميس بمجلس النواب، وانتهت بمنح المجلس ثقته فى برنامج الحكومة بأغلبية ساحقة، نشبت مشادة كلامية وتلاسن بين نواب الأغلبية عن حزب مستقبل وطن، والنائب محمد عزت عرفات، بسبب تعليق الأخير على بيان الحكومة بأنه: “بيان إنشائي، وموضوع تعبير كويس جدًا”.
ورد نواب الأغلبية بغضب على تعبير النائب، وارتفعت الأصوات، وتوجه البعض نحو المكان الذى يجلس فيه النائب، وكاد يحدث اشتباك بالأيدى معه، وهو الأمر الذى أدى إلى تعطل الجلسة لحوالى 10 دقائق.
وفى المقابل دافع النائب عرفات عن نفسه، متمسكا بحقه فى التعبير مرددا: “من حقي أتكلم”، وانضم للدفاع عنه النواب ضياء داوود وأحمد الشرقاوي وأحمد خليل خيرالله، فيما حاول بعض النواب التهدئة، وكذا طالب المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس بعودة الهدوء إلى القاعة أكتر من مرة وقال: “أرجو الهدوء والعودة إلى الأماكن وإخلاء الطرقات”.

وطلب النائب عبدالهادي القصبي زعيم الأغلبية الكلمة، وقال: “ما حدث الآن في القاعة وما تفضل به النائب محمد عزت عرفات ورد فعل القاعة جاء استشعارا منها بأن مصر في ظروف لا تتحمل هذه الإيماءات والإشارات، وعلينا كنواب أن نتحمل مسؤولية الدولة في توقيت كل الجهات مفتوحة ضد الدولة المصرية وأن نستشعر المسؤولية ونطالب بتنفيذ اللائحة ضد كل من يتطاول على الأغلبية”.
وأعلن القصبى رفضه لاتهام قرار الأغلبية، وقال موجها حديثه لرئيس البرلمان: “سيادة الرئيس اتهام الأغلبية الوطنية مرفوض بكل المقاييس” مطالبا بإحالة النائب إلى “هيئة المكتب”، لكن القصبى تراجع بعد قليل مكتفيا بطلب بحذف كلام النائب من المضبطة، قائلا: “حرصا من الأغلبية على هذه الجلسة التاريخية أستأذن بحذف ما تقدم النائب من المضبطة”، ووافق باقى أعضاء البرلمان على الاقتراح.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى