الحكم على مراسل وول ستريت جورنال بالسجن 16 عاماً في روسيا بتهمة التجسس

وكالات

أصدرت السلطات القضائية الروسية اليوم الجمعة حكماً بالسجن لمدة 16 عاماً على إيفان جيرشكوفيتش، مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، بعد إدانته بتهمة التجسس.

اقرأ أيضا.. روسيا تعلن اسقاط 33 طائرة مسيرة أوكرانية

تأتي هذه الخطوة في سياق تصاعد التوترات بين روسيا والغرب وتزايد القلق بشأن حرية الصحافة في روسيا.

وأوضح دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، أن جلسات الاستماع في قضية جيرشكوفيتش عقدت خلف أبواب مغلقة نظراً للطبيعة الحساسة للتهم الموجهة إليه.

ووفقاً لما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية، فإن المحكمة اعتبرت أن المراسل الأمريكي قد ارتكب أعمال تجسس تهدد الأمن القومي الروسي، دون الكشف عن تفاصيل الأدلة المستخدمة لإدانته.

جيرشكوفيتش، الذي يعمل لصالح “وول ستريت جورنال” منذ عدة سنوات، تم اعتقاله في مارس الماضي أثناء قيامه بعمله الصحفي في موسكو.

ومنذ لحظة اعتقاله، نفت الصحيفة وأسرته جميع الاتهامات الموجهة إليه، مؤكدة أنه كان يقوم بعمله الصحفي بشكل مشروع وملتزم بأعلى معايير المهنية.

وقد أثارت هذه القضية ردود فعل دولية واسعة، حيث أعربت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى عن قلقها البالغ بشأن هذا الحكم، معتبرة إياه تصعيداً خطيراً ضد حرية الصحافة.

ودعت الإدارة الأمريكية روسيا إلى الإفراج الفوري عن جيرشكوفيتش وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه، في المقابل، أكدت موسكو أن القضية لا تتعلق بالعمل الصحفي وإنما بجريمة تجسس خطيرة.

وفي هذا السياق، أشار العديد من المراقبين إلى أن قضية جيرشكوفيتش قد تكون جزءاً من استراتيجية أوسع من قبل روسيا لاستخدام مثل هذه القضايا كأوراق ضغط في علاقاتها مع الغرب، خاصة في ظل العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية المتبادلة.

من جانبها، أصدرت صحيفة “وول ستريت جورنال” بياناً نددت فيه بالحكم، ووصفت التهم بأنها “ملفقة” و”غير مبررة”، مؤكدة دعمها الكامل لمراسلها المعتقل.

كما أعلنت الصحيفة أنها ستواصل متابعة القضية والعمل على تأمين الإفراج عنه بكل الوسائل القانونية الممكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى