الرئيس التونسى قيس سعيد يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

وكالات

أعلن الرئيس التونسى قيس سعيد ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة، حسبما ذكرت وسائل إعلام تونسية.

اقرأ المزيد.. تونس تتصدر الدول العربية في معدلات التدخين

وتسيطر أجواء الانتخابات على المشهد العام فى تونس استعداداً للاستحقاق الرئاسى المقرر فى السادس من أكتوبر المقبل، وهى أول انتخابات رئاسية يتم تنظيمها وفق دستور 2022، الذى جرى التصديق عليه من خلال استفتاء شعبى بدلاً عن دستور 2014.

ويبدأ تلقى طلبات الترشح 29 يوليو الجاري، ويستمر حتى السادس من أغسطس، وتنطلق الحملة الانتخابية فى 14 سبتمبر المقبل حتى 4 أكتوبر، كما تنطلق الحملة فى الخارج 12 سبتمبر وحتى يوم 2 أكتوبر، بينما سيكون الإعلان عن النتائج الأولية فى 9 أكتوبر، على أن يتم تنظيم دورة ثانية، إن وجدت بين المرشحين المتحصلين على أكثر عدد من الأصوات، خلال الأسبوعين المواليين للإعلان عن النتائج النهائية.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسة تُجرى الاستعدادات لإجراء هذه الانتخابات، وفى هذا السياق أعلن 11 مرشحاً حتى الآن نيتهم خوض الانتخابات، بعضهم ترشحوا فى انتخابات سابقة، فيما يتوقع أن يتضاعف العدد بحلول موعد تقديم الترشيحات المقرر نهاية يوليو.

من بين أبرز الأسماء التى تدخل المنافسة على كرسى الرئاسة، المنذر الزنايدى وهو أحد أهم وزراء نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

وتعد هذه أول انتخابات تشهدها البلاد وفقاً لدستور 2022، بينما حذر الرئيس قيس سعيد من من وجود “لوبيات” تسعى للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية من وراء الستار؛ داعياً إلى مضاعفة الجهود لفرض احترام القانون، خاصة فى هذه الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى