لقاء ثنائي بين وزير الخارجية المصري ونظيره التنزاني يستعرض العلاقات والتعاون الاستراتيجي

كتب – علي يونس

عقد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لقاءً ثنائيًا مع جانواري يوسف ماكامبا، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الشرق أفريقي بجمهورية تنزانيا المتحدة، خلال مشاركتهما في أعمال القمة التنسيقية السادسة للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية بالعاصمة الغانية أكرا.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يلتقي مع كبار رجال الأعمال الغانيين خلال زيارته إلى أكرا

أعرب وزير الخارجية المصري، خلال اللقاء، عن تهنئته لنظيره التنزاني بتوليه منصبه في نوفمبر الماضي، مؤكدًا على استعداد مصر للتعاون الوثيق مع تنزانيا في الفترة المقبلة.

كما أشاد بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين وتطورها الإيجابي في السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى زيادة تبادل الزيارات الرفيعة المستوى وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم.

وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية استمرار هذا النمط الإيجابي في العلاقات بما في ذلك التحضير لعقد الدورة الرابعة للجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت، والتي ستستضيفها تنزانيا.

وفي سياق آخر، أشادت مصر بالاستثمارات المصرية المتزايدة في تنزانيا خلال السنوات الأخيرة، مع التأكيد على أهمية دعم وتسهيل دخول المزيد من الشركات المصرية إلى السوق التنزانية، وخاصة في قطاعات البنية التحتية والإنشاءات.

من جانبه، أكد وزير الخارجية التنزاني على العلاقة الأخوية التي تجمع بين بلاده ومصر، وأهمية التعاون المستمر والتنسيق بين البلدين تجاه القضايا والتحديات المشتركة، والتضامن في مواجهة تلك التحديات.

وفي نهاية المباحثات، تم تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، مع التأكيد على توافق البلدين في بذل الجهود لإيجاد حلول فعالة للقضايا الحالية، بهدف الحفاظ على استقرار القارة الأفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى