رئيس الوزراء يعلن إيقاف استيراد سيارات ذوي الهمم ووضع ضوابط جديدة

كتب – هلال علي

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، من مقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة، عن إيقاف منظومة استيراد السيارات لذوي الهمم بشكل مؤقت لحين وضع ضوابط جديدة.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء: خطة تدريجية لأسعار المنتجات البترولية على مدى عام ونصف

وأوضح مدبولي أن هذا القرار جاء بعد رصد تجاوزات تمثلت في استغلال بعض الفئات لظروف ذوي الهمم، حيث تم استيراد سيارات بأسمائهم بشكل غير قانوني.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة تعمل بجهد كبير للسيطرة على الدين الخارجي، لافتًا إلى أن الدين الخارجي لمصر انخفض بشكل ملحوظ وفقًا لتقارير البنك المركزي. كما أكد أن الحكومة وضعت خطة لسداد مستحقات الشركاء الأجانب.

وأضاف مدبولي أن مصر تواجه صدمات خارجية كبيرة، مثل الهجمات السيبرانية التي شهدها العالم الجمعة الماضية، ما دفع الحكومة لاتخاذ إجراءات داخل مجلس الوزراء للتحسب لأي هجمات مستقبلية.

كما نفى الشائعات المتعلقة بتأجيل اجتماع صندوق النقد لملف مصر، مؤكدًا أن هذه الشائعات تهدف إلى الإضرار بالاقتصاد المصري.

وفيما يتعلق بالطاقة، أشار مدبولي إلى أن استهلاك الكهرباء في اليومين الماضيين وصل إلى 38 جيجا، مما أدى إلى أزمة في بعض المحولات في أول يوم لتخفيف الأحمال الكهربائية، وهو أمر يحدث في مختلف دول العالم، وأوضح أن التدرج في تعديل أسعار المنتجات البترولية سيستغرق عامًا ونصف العام.

كما تطرق رئيس الوزراء إلى قضية ارتفاع درجات الحرارة التي أدت إلى انصهار بعض الأسلاك الكهربائية في المحولات، وأكد أن المؤتمر الصحفي الأسبوعي يهدف إلى الرد على شواغل الرأي العام، وقدم شكره لرئيس مجلس النواب على منح الثقة للحكومة، معبرًا عن احترامه لجميع الآراء والملاحظات.

وخلال الاجتماع الحكومي، وجه مدبولي الوزراء لتقديم برنامج تفصيلي لخطط الحكومة ومتابعة شهرية للإنجازات، كما شدد على ضرورة تأمين احتياجات مصر من الأدوية وضمان كفاية المعروض من الأدوية الأساسية، بالإضافة إلى تعزيز قدرات التصنيع المحلي ودعم التصدير.

وأكد مدبولي على أهمية دراسة المقترحات الواردة من غرفة صناعة الدواء لتعزيز التصنيع المحلي والتوسع في التصدير، مما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحسين الاقتصاد الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى