لا عباس ولا حماس.. مسؤول كبير سابق في فتح يكشف عن حاكم غزة القادم

 إعداد: أشرف التهامي

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الخميس أنه تم اختيار محمد دحلان، العضو البارز السابق في حركة فتح والذي يعيش في المنفى من غزة، كحاكم محتمل للقطاع بعد الحرب.

محمد دحلان
محمد دحلان

وأضافت الصحيفة أن دحلان كان مقبولا لدى كل من إسرائيل وحماس باعتباره تعيينا مؤقتا وسيحظى بموافقة الولايات المتحدة ودول الخليج السنية، “بحسب تعبير الصحيفة”.
وكان دحلان قد اشتبك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومع حركة حماس، لذلك تم نفيه إلى الإمارات العربية المتحدة من الضفة الغربية، حيث فر عندما سيطرت حماس على القطاع.

لا عباس ولا حماس

وقد ظهر اسمه سابقًا كشخص قد يدير غزة بعد الحرب، لكنه أعلن علنًا أنه سيرفض أي عرض من هذا القبيل. وفي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز في شهر فبراير، قال إنه لا ينوي تولي منصب سياسي في غزة أو الضفة الغربية. “لا عباس ولا حماس. يجب أن نجد أشخاصا جددا في السلطة الفلسطينية.” قال دحلان.

ياسر عرفات والشاب محمد دحلان
ياسر عرفات والشاب محمد دحلان

وقال مسؤولون عرب للصحيفة إنه وفقا لخيار قيد النظر حاليا، سيشرف دحلان على قوة أمنية فلسطينية قوامها 2500 رجل تعمل بالتنسيق مع قوة دولية، مع انسحاب القوات الإسرائيلية. وقال المسؤولون: “ستخضع القوات الفلسطينية لفحص من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر، ولن يكون لها ولاء واضح للسلطة الفلسطينية، التي لا يريد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السيطرة على غزة”.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى