الموانئ: أكتوبر الجاف طفرة في تسهيل حركة الواردات والصادرات المصرية

كتب – علي سيد

أعلنت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة عن توالي استقبال ميناء أكتوبر الجاف للواردات والصادرات القادمة والمتجهة من وإلى الموانئ البحرية المصرية عبر خطوط السكك الحديدية.

اقرأ أيضا.. هجوم اسرائيلي على ميناء الحديدة .. تفاصيل

وأشارت الهيئة في بيانها إلى الدور الكبير والمميزات المتعددة للميناء في تسهيل حركة الصادرات والواردات، حيث يمثل الميناء طفرة في منظومة النقل واللوجستيات.

تسريع الإجراءات الجمركية

يساهم ميناء أكتوبر الجاف في منع تكدس الموانئ البحرية بالحاويات من خلال إجراءات جمركية سريعة وفعالة تعمل وفق قاعدة رقمية متطورة.

يتميز الميناء باحتوائه على مستودعات جمركية لتخزين البضائع الواردة، سواء كانت مستودعات عامة أو خاصة، كما يقدم خدمات ذات قيمة مضافة مثل عمليات التعبئة والتفريغ للبضائع، ومزج المنتجات الأجنبية بآخرى أجنبية أو محلية بقصد إعادة التصدير فقط، بالإضافة إلى إصلاح وفحص الحاويات المبردة.

توفير خدمات متكاملة

يتيح الميناء تخزين البضائع المستوردة في المستودعات لصالح المستثمرين، بحيث يتم الإفراج عن تلك البضائع حسب طلب المستورد وسداد الجمارك الخاصة بالبضائع المفرج عنها فقط.

هذا يسهم في تخفيف الضغط على الموانئ البحرية، وتوفير الوقت والمال لصالح أصحاب المصانع. كما يساهم في تخفيف الضغط على الطرق البرية التي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لشاحنات نقل البضائع الثقيلة عليها.

النقل بالسكك الحديدية: حل مستدام

زيادة نقل البضائع عبر السكك الحديدية يساهم في تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق، مما يساعد في الحفاظ على شبكة الطرق، وتقليل تكلفة التشغيل، وتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة، وتوفير كميات الوقود المستهلكة في النقل البري.

شراكة بين القطاعين العام والخاص

يعبر ميناء أكتوبر الجاف عن شراكة فعّالة بين القطاعين العام والخاص. وقد حصل الميناء على جائزة “IJ Global” كأفضل مشروع نقل بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو أول مشروع في إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر.

رؤية مستقبلية

يشكل ميناء أكتوبر الجاف جزءاً من استراتيجية شاملة تهدف إلى تحسين البنية التحتية للنقل واللوجستيات في مصر، من خلال تقديم خدمات متكاملة وفعالة، يسعى الميناء إلى دعم الاقتصاد المصري وتعزيز قدرة البلاد على المنافسة في الأسواق العالمية.

كما يعكس المشروع رؤية مصر في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين البيئة من خلال تقليل الاعتماد على النقل البري وزيادة كفاءة النقل عبر السكك الحديدية.

زر الذهاب إلى الأعلى