مدبولي يتابع جهود جهاز تنمية المشروعات في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز ريادة الأعمال

كتب – سيد علي

في خطوة لتعزيز التنمية الاقتصادية ودعم ريادة الأعمال، التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم مع باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لمتابعة جهود الجهاز خلال الفترة الماضية في تنمية المشروعات.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يبحث مع وزير الطيران المدني عدد من الملفات المهمة

في بداية الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بتوفير التمويل المطلوب لمساعدة المزارعين في تحويل زراعات قصب السكر إلى نظم الري الحديث بدلاً من الري بالغمر، مما يساهم في تحقيق مستهدفات الجهاز في دعم الصعيد والمشروعات الزراعية والإنتاجية.

عرض شامل للموقف المالي والجهود المبذولة

خلال الاجتماع، قدم باسل رحمي عرضاً تفصيلياً للموقف المالي والتدفقات النقدية للجهاز من 2020 حتى 2024، موضحاً أن الجهاز أظهر التزاماً ثابتاً بالوفاء بالتزاماته المالية في مواعيدها، مما يعكس أهمية الجهاز كمؤسسة مالية موثوقة ضمن الإطار الاقتصادي لمصر.

واستعرض رحمي أداء الجهاز من خلال مؤشرات كمية للفترة من يناير 2023 حتى يونيو 2024، مشيراً إلى أن الجهاز تمكن من توفير 397.4 ألف فرصة عمل، وتقديم الخدمات لـ 195.6 ألف مشروع متوسط وصغير ومتناهية الصغر، بإجمالي تمويل بلغ 8 مليارات جنيه.

دعم ريادة الأعمال وتوفير فرص العمل

فيما يخص الخدمات غير المالية، ذكر رحمي أن الجهاز نفذ تدريباً لريادة الأعمال لأكثر من 17 ألف متدرب ومتدربة، وأصدر أكثر من 15 ألف رخصة مؤقتة للمشروعات الجديدة، وساهم في تشبيك نحو 389 مشروعاً، بالإضافة إلى استخراج 4,721 بطاقة ضريبية و696 سجلاً تجارياً، وتنسيق 433 صفقة تكامل بين المشروعات.

كما أشار إلى نجاح الجهاز في تنظيم 215 معرضاً داخلياً استفاد منها 4,618 عارضاً، و12 معرضاً دولياً بمشاركة 90 عارضاً، واستمرار معرض “تراثنا” منذ 2019، والذي وفر فرص تعاقدية ومبيعات للعارضين بقيمة 428.8 مليون جنيه لأكثر من 4,886 عارضاً على مدار خمس سنوات.

تنمية مجتمعية وبشرية

وفيما يتعلق بالتنمية المجتمعية والبشرية، أوضح رحمي أن الجهاز وفر أكثر من 529 ألف يومية عمل، وأسهم في تمويل مشروعات بقيمة 185 مليون جنيه، مما أدى إلى توظيف 3,253 شاباً وفتاة.

دعم المبادرات الوطنية والتعاون الدولي

استعرض رحمي مساهمات الجهاز في دعم المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ”، مشيراً إلى توقيع بروتوكول تعاون مع شركة “ابدأ” في أبريل 2021، لتقديم الخدمات المطلوبة لعملاء المبادرة، وتقديم تمويل لعدد 35 مشروعاً بقيمة 38.2 مليون جنيه، بالإضافة إلى تقديم 72 خدمة غير مالية وإصدار 12 رخصة نهائية و118 شهادة تصنيف.

كما تطرق إلى مبادرة “انطلاق”، التي تهدف إلى توعية رواد الأعمال والشركات الناشئة بالحوافز والتيسيرات، والعمل على إعداد تقرير نصف سنوي لتشخيص قطاع ريادة الأعمال المصري.

تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والمشروعات البيئية

فيما يتعلق بالمشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، أوضح رحمي أنه تم تمويل تحويل ما يزيد على 70 ألف سيارة بقيمة 602.5 مليون جنيه، بما يمثل 40% من عدد السيارات المحولة في مصر خلال الفترة نفسها. كما ساهم الجهاز في تحويل مدن الأقصر وشرم الشيخ والغردقة إلى مدن خضراء.

تطوير الصناعات الحرفية وإدماج القطاع غير الرسمي

وأشار رحمي إلى العمل على تحديث الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعات الحرفية والتراثية، بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية ووزارتي التجارة والصناعة والثقافة، ووضع استراتيجية لإدماج القطاع غير الرسمي في الاقتصاد والتحول إلى القطاع الرسمي.

ختام الاجتماع

في ختام الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية استمرار جهود جهاز تنمية المشروعات في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز ريادة الأعمال، مشدداً على ضرورة توفير البيئة المناسبة لنمو وتطور المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى