مدبولي: “الأخطاء والتقصير طبيعة بشرية ونسعى جاهدين لتحسين الأداء”

كتب – محمد سيد

في مؤتمر صحفي ولقاء مفتوح مع الإعلاميين ورؤساء التحرير، ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التحديات التي تواجهها مصر في ظل الأزمات الاقتصادية الحالية، مشيراً إلى أن الدولة تمر بمرحلة عصيبة مليئة بالصعوبات غير المسبوقة.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء: مصر تواجه يومياً طوفاناً من الأكاذيب والشائعات

أكد مدبولي أن الحكومة تدرك حجم المعاناة التي يشعر بها المواطنون في ظل هذه الظروف، قائلاً: “نعلم أن المواطن يرى أن الفترة الماضية كانت صعبة مليئة بالأزمات. نحن نسعى للخروج من هذه الأزمة ونطمح إلى تحقيق استقرار اقتصادي وعودة التضخم إلى معدلات منخفضة.”

وتحدث مدبولي عن طبيعة العمل الحكومي، مشيراً إلى أن الأخطاء والتقصير هي جزء من الطبيعة البشرية، وأضاف: “لا يوجد دولة خالية من الأخطاء، ونحن بشر نحاول دائماً الاجتهاد رغم وجود بعض القصور في الأداء. مع حجم العمل الكبير، من الطبيعي أن تظهر أخطاء.”

فيما يتعلق بتحديات وزارة الكهرباء، أوضح مدبولي أن الفاتورة الشهرية للوقود المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء تتجاوز 16 مليار جنيه، بينما تدفع وزارة الكهرباء فقط 4 مليارات جنيه.

وأكد على أن الدولة تتحمل الفارق، وأن هناك جهوداً لتقليل هذه الفجوة على مدى أربع سنوات مع الحفاظ على الدعم لشرائح متوسطى ومحدودى الدخل.

كما أشار إلى وجود مشكلة في فاقد الشبكة الكهربائية نتيجة السرقات، بجانب الفاقد الناتج عن طبيعة الشبكة نفسها.

فيما يخص المطارات المصرية، قال مدبولي إن هناك استعراضاً مستفيضاً لملف التأشيرات بهدف تحسين الخدمة المقدمة للمسافرين، وأضاف: “لقد تمت مناقشة مشاكل المطارات وكيفية تحسين الإجراءات داخلها، وتم اتخاذ خطوات لمواجهة النقاط السلبية.”

وأضاف مدبولي أن عام 2024-2025 سيكون عاماً للتعافي الاقتصادي الحقيقي لمصر، مستعرضاً الأداء الاقتصادي للدولة خلال الفترة الماضية، حيث سجل النمو الاقتصادي معدلات تصل إلى 6% ولاقى استجابة إيجابية حتى في ظل جائحة كورونا، وتابع: “نستهدف العام المقبل العودة إلى معدلات نمو اقتصادية تصل إلى حوالي 5.5% أو أكثر.”

ودعا مدبولي وسائل الإعلام إلى التوازن في عرض وجهات النظر، مشدداً على أهمية إتاحة كافة الآراء، بما في ذلك وجهة نظر الحكومة.

كما أكد أن الدولة تواجه يومياً أكاذيب وشائعات، و”أصبح من دورنا الرد على هذه الأكاذيب المدروسة التي لها تداعيات محلية ودولية.”

كشف مدبولي أيضاً عن تكبد الدولة لدعم المواد البترولية بمقدار 450 مليون جنيه يومياً، متسائلاً: “هل لدينا القدرة على تحمل هذا الدعم إلى متى؟”

وأشار إلى أن الدعم أثر على القدرة على الإنفاق في مجالات الصحة والتعليم والبنية الأساسية، مما أدى إلى تقليص الإنفاق في هذه المجالات.

وفي ختام المؤتمر، أعلن مدبولي عن تنظيم جلسات حوارية شهرية مع الإعلاميين والكتاب ورؤساء التحرير، والتي ستبث على الهواء، لتقديم إجابات شفافة على الأسئلة المتعلقة بالشأن العام.

زر الذهاب إلى الأعلى