وزير الصحة: خطة توطين صناعة الأدوية تتضمن إنتاج 85 منتجاً دوائياً جديداً

كتب – محمد سيد

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، عن خطة شاملة لتوطين صناعة الأدوية في مصر، والتي تشمل إنتاج 85 منتجاً دوائياً جديداً.

اقرأ أيضا.. الصحة العالمية تكشف عن قائمة تضم 30 مرضًا مرشحًا للجائحة المقبلة

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، بعد تفقده مصنع الأنسولين بشركة المهن الطبية (MUP Tec) في مدينة 6 أكتوبر، بحضور اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة شركة “أكديما”.

وأوضح عبد الغفار أن سوق الأدوية في مصر يشهد حالياً تحسناً ملحوظاً، بعد عودة المصانع للعمل بكامل طاقتها، مشيراً إلى أن أزمة نقص الأدوية في السوق المصرية ستُحل بالكامل خلال ثلاثة أشهر.

وأكد الوزير أن تغيير سعر العملة العام الماضي وتأخير استيراد المواد الخام أثرا على سلاسل الإمداد والتخزين، مما أدى إلى نقص بعض الأدوية، لكنه شدد على عودة خطوط الإنتاج للعمل بكفاءة لتعزيز توافر الأدوية في السوق، وخاصة الأنسولين.

وأشار عبد الغفار إلى أن الأنسولين المصري والمستورد يتمتعان بنفس الكفاءة من حيث المادة الفعالة ومستوى التركيز، موضحاً أن جميع الدول تعتمد على مصادر مواد خام موحدة في تصنيع الأنسولين، مما يستدعي تغيير المفاهيم الخاطئة حول الفرق بين الأدوية المحلية والأجنبية.

خلال الزيارة، استعرض الوزير خطوط الإنتاج في مصنع شركة المهن الطبية، الذي يعود تاريخه إلى التسعينات ويضم 17 شركة تنتج مختلف الأدوية والمستحضرات الدوائية.

ولفت إلى أن مصنع السادس من أكتوبر ينتج سنوياً 12 مليون عبوة من الأنسولين من إجمالي طاقته الإنتاجية البالغة 18 مليون عبوة، بالإضافة إلى مصانع أخرى مثل مصنع سيديكو الذي ينتج 4.8 مليون عبوة سنوياً.

بدوره، أكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان أن هيئة الشراء الموحد قامت بضخ 350 ألف عبوة أنسولين مستورد خلال الـ48 ساعة الماضية، وأنه جارٍ العمل على توفير 900 ألف عبوة أخرى بنهاية شهر أغسطس.

كما أشار إلى استمرار تنفيذ خطة تعميم نموذج صيدلية الإسعاف لتوفير الأدوية المفقودة، مع التوسع في عدد الصيدليات على مستوى المحافظات.

من جانبه، أفاد الدكتور علي الغمراوي بأن خطة توطين صناعة الأدوية تتضمن إدخال 85 منتجاً دوائياً جديداً لم يكن متوفراً من قبل، بالإضافة إلى توطين الصناعات اللازمة للمنتجات الدوائية لتقليل فاتورة الاستيراد.

كما لفت إلى أن العمل جارٍ على افتتاح عدد من المصانع لإنتاج مجموعات علاجية متنوعة لتلبية احتياجات المرضى في مصر، كما أعلن عن تخصيص الرقم 15301 لتوفير معلومات حول أماكن توافر الأدوية المختلفة والإفادة بالنواقص.

زر الذهاب إلى الأعلى