وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الإيطالي جهود احتواء التصعيد الإقليمي

كتب – محمد سيد

تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اتصالاً هاتفياً يوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024 من نظيره الإيطالي أنطونيو تاياني.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تعكس تعزيز العلاقات الثنائية

في الاتصال، هنأ تاياني عبد العاطي بتوليه منصب وزير الخارجية الجديد، وأعرب عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا، والتي شهدت تطوراً ملحوظاً، خصوصاً بعد زيارة رئيسة وزراء إيطاليا إلى مصر في مارس الماضي.

وأكد عبد العاطي خلال المكالمة على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، مشيراً إلى تطلع مصر لمواصلة التعاون مع إيطاليا لدعم الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك حزمة التمويل المخصصة لدعم المشاريع المشتركة.

كما تناول الاتصال مستجدات الأوضاع الإقليمية، حيث أطلع عبد العاطي نظيره الإيطالي على الجهود المصرية المبذولة لاحتواء التصعيد في المنطقة.

وأشار إلى الاتصالات المكثفة التي أجراها مع وزراء خارجية دول عدة، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا ودول أوروبية، للتعامل مع حالة التوتر الراهنة.

وأكد رفض مصر لسياسات الاغتيالات الإسرائيلية واعتداءاتها على سيادة دول المنطقة، والتي تؤدي إلى زيادة حدة التوتر.

وتم خلال الاتصال بحث التعاون بين مصر وإيطاليا في تعزيز الاستقرار ومكافحة الإرهاب والتنمية في إفريقيا، بالإضافة إلى التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.

وقد عبر تاياني عن تقدير إيطاليا للعلاقات الخاصة مع مصر، وأعرب عن رغبته في لقاء نظيره المصري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.

وقد رحب عبد العاطي بالمقترح وتم الاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى