النقل تكشف عن خطة لإنشاء 7 ممرات لوجستية لتعزيز البنية التحتية

كتب – علي كريم

أعلنت وزارة النقل المصرية عن خطط طموحة لإنشاء 7 ممرات لوجستية متكاملة في مختلف أنحاء الجمهورية، وذلك بهدف تعزيز وتطوير المنظومة اللوجستية والنقل في البلاد.

اقرأ أيضا.. محافظ الجيزة يعتمد التعريفة الجديدة لسيارات السرفيس والنقل الجماعي

هذا المشروع، الذي يأتي في إطار رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030، يهدف إلى ربط مناطق الإنتاج المختلفة بالموانئ البحرية وتسهيل حركة البضائع والمركبات عبر شبكة متطورة من السكك الحديدية والطرق الرئيسية.

تفاصيل الممرات اللوجستية الجديدة

تشمل الخطة إنشاء الممرات التالية:

ممر السخنة – الإسكندرية اللوجيستي: يمتد هذا الممر من ميناء السخنة على البحر الأحمر، مروراً بميناء العاشر من رمضان الجاف، إلى مدينة الإسكندرية.

يشتمل الممر على شبكة سكك حديدية تربط بين الروبيكي والعاشر من رمضان وبلبيس، ثم يستمر إلى الإسكندرية عبر مدينة القاهرة الكبرى وسادس أكتوبر.

ممر العريش – طابا اللوجيستي: يبدأ من ميناء العريش على البحر المتوسط وصولاً إلى ميناء طابا على خليج العقبة.

يمر الممر عبر مناطق الصناعات الثقيلة في وسط سيناء ويشمل المناطق اللوجستية الجديدة في شبه جزيرة سيناء.

ممر القاهرة – الإسكندرية اللوجيستي: ينطلق من محطة سكك حديد بشتيل، مروراً بميناء السادات الجاف وميناء السادس من أكتوبر الجاف، ويواصل الربط بشبكة السكك الحديدية عبر الإسكندرية.

ممر طنطا – المنصورة – دمياط اللوجيستي: يربط المنطقة اللوجستية في طنطا بميناء دمياط عبر خط سكة حديد، ويخدم مناطق الإنتاج الزراعي والصناعي في دلتا النيل.

ممر جرجوب – السلوم اللوجيستي: يبدأ من ميناء جرجوب على البحر المتوسط ويصل إلى ميناء السلوم البري، معززاً حركة التبادل التجاري بين مصر وليبيا.

ممر القاهرة – أسوان – أبو سمبل اللوجيستي: يشمل هذا الممر الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع وطريق الصعيد الصحراوي الغربي، مروراً بالموانئ البرية الجافة والمناطق اللوجستية في الصعيد.

ممر سفاجا – قنا – أبو طرطور اللوجيستي: يبدأ من ميناء سفاجا على البحر الأحمر، مروراً بخط السكك الحديدية الديزل والقطار الكهربائي السريع إلى قنا وأبو طرطور.

تحقيق الأهداف الاستراتيجية

يأتي هذا المشروع في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تسعى لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات، مما يساهم في تحسين كفاءة المنظومة الاقتصادية ويعزز من قدرات البلاد في مجال تجارة الترانزيت.

وتسعى وزارة النقل من خلال هذه الممرات إلى تيسير حركة البضائع، دعم النمو الاقتصادي، وتوفير بنية تحتية حديثة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى