تنسيق الجامعات الخاصة: قبول كليات الإعلام والتمريض والحقوق يبدأ من 53%

كتب – محمد علي

ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية اليوم الإثنين، والذي عقد بمقر الجامعة البريطانية بمدينة الشروق.

اقرأ أيضا.. تنسيق الجامعات.. انطلاق تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى بالثانوية العامة

وقد حضر الاجتماع كل من الدكتور عبد الوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، والدكتور ماهر مصباح، أمين مجلس الجامعات الأهلية، بالإضافة إلى أعضاء المجلس الآخرين.

تحديد الحدود الدنيا للقبول

في إطار الاجتماع، تم الإعلان عن الحدود الدنيا للقبول في عدد من الكليات ضمن الجامعات الخاصة والأهلية للعام الدراسي القادم.

وتضمن القرار تحديد النسب الدنيا للقبول في كليات التكنولوجية الحيوية وتكنولوجيا العلوم الصحية والتمريض والعلوم الأساسية والفنون التطبيقية واللغات والترجمة والإعلام والاقتصاد والإدارة والتربية والعلوم الاجتماعية والسياحة والفنادق والآثار والحقوق والقانون والعلوم السينمائية والسويدية التكنولوجية عند 53% في كافة الجامعات الخاصة والأهلية.

استثناءات محددة

ومع ذلك، تم استثناء بعض الجامعات من هذه النسبة العامة. حيث سجلت جامعة 6 أكتوبر، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وجامعة مصر الدولية نسب قبول أعلى تصل إلى 55%.

هذه النسب تعكس المعايير المختلفة التي تتبعها بعض الجامعات الخاصة في عملية قبول الطلاب، والتي قد تعكس التفاوت في الطلب على البرامج الأكاديمية ومعدل التنافسية بين الكليات المختلفة.

تفاصيل الاجتماع

ركز الاجتماع على مناقشة الجوانب الأساسية المتعلقة بالقبول والحدود الدنيا لكافة التخصصات، بما يتماشى مع الأهداف التعليمية والتطويرية للجامعات الخاصة والأهلية، كما ناقش المشاركون التحديات التي قد تواجه الطلاب وأهمية ضمان توفير فرص تعليمية متنوعة للجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى