وزير الخارجية يعلن عن إنجازات مصر في رواندا

كتب – علي سيد

أكد وزير الخارجية، بدر عبدالعاطي، أن مصر تواصل تعزيز علاقاتها مع رواندا من خلال مشاريع استراتيجية تهدف إلى دعم التنمية والتعاون بين البلدين.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يسلم رسالة للرئيس الرواندي في كيجالي

جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية أجراها الوزير مع الإعلامي أحمد بشتو على قناة “القاهرة الإخبارية”، حيث كشف عبدالعاطي عن تفاصيل زيارته الهامة لرواندا وما تضمنته من لقاءات واتفاقيات تهدف إلى توسيع التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

منطقة لوجستية مصرية في رواندا

أشار عبدالعاطي إلى أن المنطقة اللوجستية المصرية التي تم إنشاؤها في رواندا ستشهد إقامة معرض دائم للمنتجات المصرية، وهو ما سيسهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف الوزير أن هذه المنطقة ليست مجرد مركز تجاري، بل هي مبادرة استراتيجية لتعزيز الحضور المصري في السوق الرواندية وتسهيل وصول المنتجات المصرية إلى الأسواق المجاورة.

وأشار عبدالعاطي إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية، لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وأوضح أن المنطقة اللوجستية ستفتح آفاقًا جديدة للشركات المصرية لتصدير منتجاتها، مما يعزز مكانة مصر كداعم أساسي للتنمية الاقتصادية في رواندا.

زيارة مركز مجدي يعقوب للقلب في رواندا

وفي إطار زيارته لرواندا، أوضح عبدالعاطي أنه قام بزيارة هامة برفقة البروفيسور الدكتور مجدي يعقوب إلى مركز “مجدي يعقوب مصر رواندا للقلب”، والذي يقع بالقرب من العاصمة الرواندية كيجالي.

هذا المركز، الذي تم إنشاؤه بدعم مصري، يعد واحداً من أهم المشاريع الطبية في رواندا، ويهدف إلى تقديم الرعاية الصحية المتخصصة في مجال أمراض القلب للأطفال والكبار مجانًا.

أكد عبدالعاطي أن المركز سيصبح أيقونة للرعاية الصحية في رواندا والمنطقة المحيطة، حيث سيقدم خدمات طبية عالية الجودة مجانًا لأبناء رواندا والدول المجاورة.

وأشار إلى أن هذا المشروع يمثل تجسيدًا للتعاون المصري الرواندي في مجال الصحة، ويعكس التزام مصر بدعم الدول الإفريقية من خلال توفير الرعاية الصحية لمن هم في أمس الحاجة إليها.

دعم مصري حكومي وخاص

أوضح وزير الخارجية أن هذا المشروع الضخم يحظى بدعم كبير من الحكومة المصرية والقطاع الخاص المصري، مما يعزز من قدرة المركز على تقديم خدماته الطبية بأعلى مستوى من الكفاءة.

وأكد أن المركز لن يقتصر دوره على تقديم الرعاية الطبية، بل سيشمل أيضًا برامج تدريبية للأطباء والممرضين الروانديين، مما يسهم في تطوير النظام الصحي في رواندا.

وأشار عبدالعاطي إلى أن المركز سيعتمد على أحدث التقنيات الطبية والعلاجية في مجال أمراض القلب، وذلك بفضل التعاون الوثيق بين مصر ورواندا.

وأوضح أن المركز سيعمل على تقديم خدماته لجميع الفئات العمرية، مع التركيز على الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية، والذين غالبًا ما يواجهون صعوبات في الحصول على الرعاية اللازمة.

توجيهات السيسي لتعزيز التعاون مع رواندا

في ختام حديثه، أشار وزير الخارجية المصري إلى أنه نقل للرئيس الرواندي بول كاجامي تحيات وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بتعزيز التعاون مع رواندا في كافة المجالات.

وأكد عبدالعاطي أن مصر تسعى إلى توسيع آفاق التعاون مع رواندا من خلال مشروعات جديدة تهدف إلى تعزيز التنمية في البلدين.

وأوضح الوزير أن مصر تولي اهتمامًا خاصًا للعلاقات مع رواندا في إطار استراتيجيتها للتعاون مع الدول الإفريقية، مؤكداً أن هذه العلاقة ستشهد مزيداً من التقدم والتطور في الفترة المقبلة.

وأضاف أن مصر ملتزمة بمواصلة دعمها لرواندا في كافة المجالات، وأن هناك العديد من المشاريع المشتركة التي سيتم الإعلان عنها قريبًا.

زر الذهاب إلى الأعلى