حملة “100 يوم صحة” تقدم أكثر من 28 مليون خدمة طبية مجانية خلال 18 يوماً

كتب – محمد سيد

في إطار الجهود المبذولة لتحسين الخدمات الصحية للمواطنين، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، عن تحقيق حملة “100 يوم صحة” إنجازاً مميزاً بتقديم 28 مليوناً و8 آلاف و941 خدمة طبية مجانية منذ انطلاق النسخة الثانية من الحملة في 31 يوليو 2024، وحتى مساء الأحد 18 أغسطس، في جميع محافظات مصر. و

اقرأ أيضا.. الصحة تكثف إجراءات الترصد لمكافحة عدوى جدري القرود في مصر

تفاصيل الخدمات المقدمة خلال الحملة

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت خلال يوم واحد فقط، وهو الأحد 18 أغسطس، مليوناً و773 ألفاً و938 خدمة طبية.

وأضاف أن الخدمات المقدمة تم تقسيمها وفقاً للقطاعات المختلفة التي شاركت في الحملة، حيث قدم قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة 661 ألفاً و116 خدمة.

الرعاية العلاجية والمبادرات الرئاسية للصحة العامة

كما أشار الدكتور عبدالغفار إلى أن قطاع الرعاية العلاجية ساهم في تقديم 425 ألفاً و119 خدمة طبية خلال فترة الحملة، بينما قدمت المبادرات الرئاسية للصحة العامة 113 ألفاً و676 خدمة.

في الوقت نفسه، ساهم قطاع الطب الوقائي بتقديم 48 ألفاً و818 خدمة، مما يعكس التزام الحكومة بتوفير خدمات صحية شاملة تلبي احتياجات المواطنين.

مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة والهيئة العامة للتأمين الصحي

أكد عبدالغفار أن مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة قدمت 92 ألفاً و593 خدمة، فيما ساهمت الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بتقديم 44 ألفاً و109 خدمات طبية.

كما لعبت مبادرة دعم الصحة النفسية دوراً بارزاً في الحملة، حيث قدمت 71 ألفاً و582 خدمة للمستفيدين. وأضاف أن مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي قدمت 206 آلاف و571 خدمة.

خدمات الإسعاف والعلاج على نفقة الدولة

في سياق متصل، أوضح الدكتور عبدالغفار أن هيئة الإسعاف قدمت 5 آلاف و260 خدمة إسعافية للمواطنين، فيما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 13 ألفاً و184 قرار علاج على نفقة الدولة.

كما أُجريت 1946 عملية ضمن قوائم الانتظار، مما ساهم في تقليل قوائم الانتظار وتحسين مستوى الرعاية الطبية في البلاد.

وقد قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 14 ألفاً و140 خدمة طبية، مؤكدة التزامها بتوفير الرعاية الصحية في كافة أنحاء البلاد.

جهود التوعية والتثقيف الصحي

لم تقتصر حملة “100 يوم صحة” على تقديم الخدمات الطبية فقط، بل شملت أيضاً جهوداً مكثفة في مجال التوعية والتثقيف الصحي، فقد قدمت فرق التواصل المجتمعي المنتشرة في المناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، خدمات التوعية لـ65 ألفاً و824 مواطن.

وركزت هذه الجهود على رفع مستوى الوعي الصحي بين المواطنين، وتوجيههم للاستفادة من الخدمات الطبية المتاحة ضمن الحملة، كما تم عقد العديد من الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية بهدف نشر المعرفة الصحية وتعزيز الوقاية من الأمراض.

زر الذهاب إلى الأعلى