الذهب يحافظ على استقراره في السوق المحلية رغم الارتفاعات القياسية عالمياً

كتب – علي سيد

استمرت أسعار الذهب في مصر في الاستقرار خلال التعاملات المسائية ليوم الثلاثاء، على الرغم من الارتفاع الكبير الذي شهده السوق العالمي للذهب.

اقرأ أيضا.. ارتفاع في أسعار الذهب اليوم الثلاثاء

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21، الذي يعتبر الأكثر تداولاً في مصر، 3485 جنيهاً، في وقت ارتفع فيه الذهب عالمياً ليصل إلى 2530 دولاراً للأوقية، محققاً مستويات تاريخية جديدة.

استقرار محلي مقابل قفزات عالمية

على الرغم من التطورات الملحوظة في سوق الذهب العالمي، حيث عاد الذهب إلى تسجيل مستويات قياسية بعد فترة قصيرة من الاستقرار، إلا أن السوق المصرية لم تتأثر بشكل كبير بهذا الارتفاع.

يأتي ذلك في وقت يترقب فيه المستثمرون والمحللون نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي وتصريحات رئيس البنك حول السياسات النقدية القادمة.

أسعار الذهب في مصر: تفاصيل المؤشرات

تفاوتت أسعار الذهب في مصر بحسب العيارات المختلفة، حيث جاءت الأسعار كالتالي:

  • عيار 24: سجل 3983 جنيهاً للجرام.
  • عيار 21: استقر عند 3485 جنيهاً للجرام.
  • عيار 18: بلغ 2987 جنيهاً للجرام.
  • الجنيه الذهب: سجل 27880 جنيهاً.

الذهب العالمي: عوامل الارتفاع وتوقعات المستقبل

على الصعيد العالمي، شهد الذهب ارتفاعاً كبيراً بأكثر من 20% منذ بداية عام 2024، مدفوعاً بالتفاؤل بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في شهر سبتمبر المقبل.

كما أن عمليات الشراء القوية من جانب البنوك المركزية والطلب المتزايد على الذهب كملاذ آمن نتيجة التوترات الجيوسياسية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، ساهمت في تعزيز أسعار الذهب.

تأثير السياسة النقدية الأمريكية على الذهب

في ظل بيئة اقتصادية تتسم بانخفاض أسعار الفائدة والسياسات النقدية التوسعية من قبل الفيدرالي الأمريكي، يصبح الذهب خياراً جذاباً للمستثمرين، إذ أن انخفاض تكلفة الفرصة البديلة للذهب يجعله أكثر جاذبية، خصوصاً في ظل عدم تقديمه لعائد نقدي مباشر، ومع استمرار هذه السياسة، من المتوقع أن تواصل أسعار الذهب ارتفاعها في الأسواق العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى