الصين تشعر بقلق بالغ من ترويجات أمريكا عن ترسانتها النووية

كتب: أشرف التهامي

أفادت تقارير أن بايدن وافق على خطة استراتيجية تركز على الترسانة النووية المتنامية بسرعة في الصين ويسعى إلى إعداد الولايات المتحدة لمواجهة التحديات من روسيا النووية وكوريا الشمالية أيضًا.

رواية التهديد النووي الصيني

وقالت وزارة الخارجية الصينية أمس الأربعاء إن الصين تشعر بقلق بالغ إزاء تقرير جاء فيه أن الولايات المتحدة وافقت على خطة استراتيجية نووية تركز على التوسع السريع للصين في ترسانتها النووية.
وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أن “الولايات المتحدة تروج لرواية التهديد النووي الصيني، وتجد الأعذار للحصول على ميزة استراتيجية”.

خطة استراتيجية

وبحسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن في مارس على خطة استراتيجية نووية سرية للغاية تركز على ترسانة الصين سريعة النمو، لكنها تسعى أيضًا إلى إعداد الولايات المتحدة للتحديات النووية المنسقة المحتملة من الصين وروسيا وكوريا الشمالية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في مؤتمر صحفي دوري: “تشعر الصين بقلق بالغ بشأن التقرير ذي الصلة، وقد أثبتت الحقائق تمامًا أن الولايات المتحدة أثارت باستمرار ما يسمى بنظرية التهديد النووي الصيني في السنوات الأخيرة”.
وقال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن الخطة الاستراتيجية النووية السرية التي وافق عليها بايدن هذا العام ليست ردًا على دولة واحدة أو تهديد واحد.

الصوامع النووية الصينية
الصوامع النووية الصينية

ولقد أشارت الولايات المتحدة باستمرار إلى الترسانة النووية الصينية المتنامية.

ففي أكتوبر الماضي، أشار تقرير سنوي صادر عن وزارة الدفاع الأميركية إلى أن الصين تمتلك أكثر من 500 رأس نووي جاهز للاستخدام في ترسانتها، ومن المرجح أن يزيد عددها على 1000 رأس نووي بحلول عام 2030.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى