المفتى يشيد بدور واعظات الأوقاف والأزهر.. ماذا قدمن للمجتمع؟!

كتب: على طه

أشاد الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بالمؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف الذي سيعقد في الفترة من (25 – 26) أغسطس 2024م، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئاسة الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بعنوان: “دَور المرأة في بناء الوعي”.
وقال المفتى فى تصريحات له إن: “مؤتمر الأوقاف يسلِّط الضوءَ على تجربة واعظات الأوقاف والأزهر الشريف الفريدة والرائدة في مجالها”.

المفتى
المفتى

تجربة واعظات الأوقاف والأزهر

وتعد تجربة واعظات الأوقاف والأزهر الشريف، تجربة فريدة وملهمة، حيث ساهمن بشكل كبير في نشر الوعي الديني والثقافي في المجتمع، وتقديم الدعم والمشورة للمرأة، وتعزيز قيم التسامح والاعتدال، والمساهمة بشكل عام فى التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وتأتى أهمية دور الواعظات، فى نشر الوعي الديني، حيث تلعب الواعظات دورًا حيويًا في نشر الوعي الديني الصحيح بين النساء، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وتقديم التفسير الصحيح للدين.
كما تساهم الواعظات في تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع، وتشجيعها على المشاركة الفعالة في الحياة العامة.
وتسعى الواعظات إلى بناء مجتمع متماسك ومتسامح، يقوم على قيم الأخوة والتآخي، ومكافحة الأفكار المتطرفة والعنيفة، وتعزيز قيم الاعتدال والتسامح.

وهناك عدد من التحديات التي تواجه الواعظات فى عملهن، ولعل أبرز هذه التحديات هى التحديات الثقافية المرتبطة بالنظرة التقليدية لدور المرأة في المجتمع، كما تواجه الواعظات صعوبة في الوصول إلى جميع الفئات الاجتماعية، خاصة في المناطق النائية.
فيما تحتاج بعض الواعظات إلى تدريب مستمر لتطوير مهاراتهن وقدراتهن الفردية.

جهود الدولة لدعم التجربة

وتولي الدولة اهتمامًا كبيرًا بدور الواعظات، وتقدم لهن الدعم اللازم من خلال توفير وتنظيم البرامج التدريبية المكثفة لرفع كفاءة الواعظات، وكذا توفير المنصات الإعلامية للواعظات للتعبير عن آرائهن ونشر أفكارهن.
كما تعمل وزارة الأوقاف، والأزهر الشريف على التعاون مع المؤسسات الأخرى، الحكومية والخاصة لتنفيذ برامج مشتركة خاصة بعمل الواعظات.

مستقبل دور الواعظات

من المتوقع أن يستمر دور الواعظات في التطور والتوسع في الفترة المقبلة، وذلك بفضل الدعم المتزايد الذي تحظى به من الدولة والمجتمع. كما أن التطورات التكنولوجية الحديثة ستوفر للواعظات أدوات جديدة للوصول إلى جمهور أوسع.

أمثلة على المبادرات

ومن الأمثلة على مبادرات الواعظات، التى يتم تقديمها: تنظيم الدورات التدريبية والمحاضرات الدينية، وتقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية، والمشاركة في الحملات التوعوية، وإقامة المشاريع الخيرية.

طالع المزيد:

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى