وزيرة خارجية اليابان تؤكد دعم بلادها لجهود مصر في غـ زة

كتب- علي حسن

عقدت كاميكاوا يوكو، وزيرة خارجية اليابان، اجتماعاً مع نظيرها الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة والمغتربين المصري، على هامش الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا “تيكاد”، والذي يشارك فيه عبد العاطي بصفته ممثلاً عن مصر.

اقرأ المزيد.. استقرار سعر الجنيه الذهب في مصر عند 27,680 جنيهاً وسط تقلبات السوق 

وقد رحبت الوزيرة اليابانية بزيارة عبد العاطي وهنأته على تعيينه في منصب وزير الخارجية.

 

تعاون طويل الأمد وتطورات جديدة

خلال اللقاء، ناقش الطرفان تاريخ التعاون الاقتصادي بين اليابان ومصر، والذي يحتفل هذا العام بمرور سبعين عاماً على بدايته، كما استعرضا التقدم المحرز في مجالات تنمية الموارد البشرية والصناعية والعلمية والتكنولوجية في الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تتم من خلال الشراكة بين البلدين. وأكد الجانبان عزمهما على تعزيز وتوسيع هذا التعاون في المستقبل.

 

دعم اليابان لمصر في أزمة غزة

أعربت وزيرة الخارجية اليابانية عن دعم بلادها لجهود مصر في التعامل مع الوضع المحيط بغزة، مشيرة إلى أهمية تشجيع جميع الأطراف المعنية على ضبط النفس والالتزام بالمفاوضات الخاصة بإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار.

وأضافت كاميكاوا أن اليابان تساند مصر في جهودها لحل الأزمة الإنسانية في غزة وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

 

التعاون الدولي وتبادل وجهات النظر

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول قضايا التعاون الدولي، بما في ذلك الأوضاع في الشرق الأوسط، وسبل التعامل مع التحديات التي تطرحها كوريا الشمالية، بما في ذلك قضية الاختطاف.

وأكد الطرفان أهمية مواصلة تطوير العلاقات اليابانية المصرية، خاصة في الفترة التي تسبق مؤتمر تيكاد التاسع المقرر عقده في عام 2025.

 

تعميق العلاقات وتعزيز التعاون

اتفق الجانبان على ضرورة تعميق التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما في ذلك الاقتصادية والتنموية والتكنولوجية، وتعزيز الشراكة بين اليابان ومصر بما يعود بالنفع على كلا البلدين.

اللقاء يعكس التزام اليابان ومصر بتعزيز التعاون الثنائي والتعامل بفعالية مع القضايا الإقليمية والدولية، ويأتي في إطار الجهود المستمرة لدعم الاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى