رئيس الوزراء يعلن إجراءات جديدة لمواجهة سرقة الكهرباء ويشدد على تحصيل حقوق الدولة

كتب – علي هلال

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم اجتماعاً لمجلس المحافظين في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يتوعد بعقوبات صارمة ضد المتورطين في سرقة الكهرباء

حضر الاجتماع الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، كما شارك فيه المحافظون عبر تقنية الفيديو كونفرانس. ركز الاجتماع على عدة ملفات رئيسية تتعلق بإدارة الخدمات العامة، تحصيل حقوق الدولة، ومراقبة التزام المواطنين بالقوانين.

تحصيل حقوق الدولة وتعزيز جهود الصيانة

بدأ رئيس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى أهمية متابعة اجتماعات مجلس المحافظين بانتظام لمتابعة تقدم العمل في مختلف القطاعات.

وأكد على ضرورة استيداء حقوق الدولة، خاصة فيما يتعلق بالإيجارات والمستحقات الخاصة بالوحدات السكنية التي تم تنفيذها في المناطق غير الآمنة.

وشدد على أن المحافظين يتحملون مسؤولية كاملة في ضمان تحصيل هذه المستحقات دون تأخير، لضمان استدامة المشروعات السكنية والحفاظ على مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

تحصيل إيجارات سكن العشوائيات ومتابعة استخدام السيارات الخاصة بذوي الهمم

أشارت وزيرة التنمية المحلية، الدكتورة منال عوض، إلى أن وزارة التنمية المحلية تعمل على متابعة تحصيل إيجارات مشروعات الإسكان البديل للعشوائيات.

قدمت الوزيرة إحصائيات تفصيلية حول موقف تحصيل الإيجارات حتى أغسطس 2024، لافتة إلى سحب 3126 وحدة سكنية لعدم سداد المستحقات.

وفيما يتعلق بالسيارات المخصصة لذوي الهمم، أشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم تشكيل لجان في كل محافظة بالتنسيق مع وزارة المالية للتأكد من أن السيارات التي حصل عليها ذوو الهمم يتم استخدامها من قبلهم فقط، وإلا سيتم استيداء حقوق الدولة كاملة من غيرهم.

إجراءات صارمة لمكافحة سرقة الكهرباء

أكد الدكتور مدبولي على ضرورة متابعة ملف سرقة التيار الكهربائي بشكل دوري، مشدداً على اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل من يُحرر ضده محضر سرقة كهرباء.

من بين الإجراءات المتخذة، إيقاف جميع أشكال الدعم التي يحصل عليها المخالفون من الدولة، بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات القانونية المعتادة، بهدف القضاء على هذه الظاهرة السلبية التي تضر بالمجتمع ككل.

جهود مواجهة التلوث وتحسين جودة الهواء

في إطار التوصيات لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء، قدمت وزيرة التنمية المحلية تحديثاً حول جهود الوزارة لمكافحة تلوث الهواء.

تم عقد اجتماع مع وزيرة البيئة، حيث تم التوصل إلى توصيات تشمل تنظيم ورش عمل للمزارعين للتوعية بأهمية عدم حرق المخلفات الزراعية، والتأكيد على استخدام أساليب كبس قش الأرز.

كما تم الاتفاق على تنفيذ متابعة دورية للأراضي الزراعية والتفتيش على مصادر انبعاث الملوثات، وتقييد تشغيل المسابك خلال أوقات محددة.

خطوات استخراج رخص البناء ومتابعة تنفيذ قوانين التصالح

عرضت وزيرة التنمية المحلية إجراءات استخراج رخص البناء، التي تشمل خطوات الحصول على بيان صلاحية الموقع للبناء وإصدار رخصة البناء، موضحة المدد الزمنية المطلوبة لذلك.

كما تناولت موقف تنفيذ قانون التصالح رقم 187 لسنة 2023، مستعرضةً تفاصيل طلبات التصالح وموقفها في مختلف المحافظات.

ملف طلبات التقنين وتطبيق القوانين

أوضحت الدكتورة منال عوض موقف طلبات التقنين في مختلف المحافظات، مشيرة إلى حصر 207049 طلب تقنين، وتمت معاينة 93% منها، كما تناولت إجراءات التقنين وفقاً للقوانين المعمول بها في مختلف المناطق، بما في ذلك سيناء.

زر الذهاب إلى الأعلى