صور الأقمار الصناعية تكشف عن توسعة ممر نتساريم في غزة  

كتب: أشرف التهامي

أظهرت صور جديدة المنطقة – التي تعتبر واحدة من نقاط الخلاف الرئيسية في مفاوضات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن – كما ظهرت قبل 7 أكتوبر وفي الأيام الأخيرة.
أظهرت صور جديدة التقطتها الأقمار الصناعية في الأيام الأخيرة توسعة ممر نتساريم في وسط غزة. ويعمل جيش الاحتلال الإسرائيلي على توسيع الممر، وقد سقط أربعة جنود احتياطيين هناك مؤخرًا، حيث قتلوا بعبوات ناسفة زرعتها حماس على جانب الطريق.

ممر نتساريم

أقام جيش الاحتلال الإسرائيلي ممر نتساريم لمنع المقاومين الفلسطينيين المسلحين من العودة إلى شمال غزة ومنع عودة الفلسطينيين إلى المنطقة دون مراقبة.
ويتضمن الممر مساراً تشغيلياً تم إنشاؤه حديثاً و”نقطة تصريف” تمنع الحركة شمالاً. ويمكن للفلسطينيين التحرك جنوباً عبر هذه النقطة، ولكن ليس في الاتجاه المعاكس. وقد أقيمت أربع نقاط استيطانية كبيرة على طول الممر لاستيعاب الوجود الدائم لمئات الجنود.
في الأيام الأخيرة، شنت كتيبة الاحتياط السادسة عشرة التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي غارة على حي الزيتون في جنوب مدينة غزة، الواقع شمال ممر نتساريم، بهدف توسيعه. وخلال الغارة، كُلفت القوات بتحديد” مواقع الأنفاق والبنية التحتية وأسلحة” حماس.
ولا تزال العملية على مستوى اللواء مستمرة، وتستهدف المسلحين وتدمر مخابئ الأسلحة التي تشكل تهديدًا للقوات في نتساريم.

“وثيقة التوضيح”

لقد أصبح الممر أيضاً نقطة خلاف في المفاوضات الرامية إلى تأمين وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن. وتصر إسرائيل على الحفاظ على وجودها على طول ممر فيلادلفيا بالقرب من حدود غزة مع مصر وعلى ممر نتساريم أيضاً.
وفي حين تطالب حماس بالسماح لجميع سكان غزة بالعودة إلى شمال غزة أثناء وقف إطلاق النار وتعارض الوجود الإسرائيلي على طريق فيلادلفيا أو في نتساريم، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه يجب أن تكون هناك آلية لمنع عودة نشطاء حماس المسلحين إلى الشمال. ولم تدرج إسرائيل مثل هذا الشرط في الاقتراح الأصلي الذي قدمته في شهر مايو ، ولكن تم طرحه في “وثيقة التوضيح” المقدمة في نهاية شهر يوليو.

صورة القمر الصناعي قبل 7 أكتوبر
صورة القمر الصناعي قبل 7 أكتوبر

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أفادت التقارير أن الولايات المتحدة أوضحت لإسرائيل والدول الوسيطة أثناء المفاوضات أنه لن تكون هناك قيود في الوقت الحقيقي أو آلية رسمية لفحص السكان العائدين إلى منازلهم في شمال غزة. وقال أحد المسؤولين: “هذا ليس مطروحاً على الطاولة. ومن وجهة نظرهم، لا يمكن التوصل إلى اتفاق إذا أصرت إسرائيل على مثل هذا الشرط بعد إخلاء ممر نتساريم”.
وأشار مصدران إسرائيليان إلى أن رئيس الوزراء وافق على تأجيل التعامل مع القضية حتى نهاية المفاوضات، مما يسمح له باستخدام العودة المحتملة للفلسطينيين إلى الشمال كعامل حاسم لكسر الصفقة أو تقرير ما إذا كانت هناك إنجازات أخرى تبرر قبول الاتفاق.

المبادرة الجديدة

وتقترح المبادرة الجديدة من الدول الوسيطة إنشاء آلية لضمان التزام الجانبين بالتزاماتهما. ويشمل هذا نشر مراقبين دوليين في ممر نتساريم، الذي سيتم إخلاؤه من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، لمراقبة والإبلاغ عن الانتهاكات المحتملة من قبل حماس، مثل تحرك مقاتلي حماس شمالاً.

………………………………………………………..

المصدر:
https://www.ynetnews.com/article/s1csz2toc

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى