حصاد السياحة: إلغاء تراخيص 36 شركة وتعزيز التعاون الدولي في مجال السياحة والآثار

كتب – علي هلال

أصدرت وزارة السياحة والآثار تقريرها الأسبوعي للفترة من 24 إلى 30 أغسطس الجاري، والذي يتضمن مجموعة من القرارات الهامة والنشاطات البارزة في مجال السياحة والآثار.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يتابع تنفيذ مبادرات دعم قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة

التقرير يبرز إلغاء تراخيص 36 شركة سياحة بسبب مخالفات تتعلق بتنظيم رحلات الحج، بالإضافة إلى العديد من اللقاءات الدولية التي عقدها الوزير شريف فتحي مع سفراء وممثلين من مختلف الدول لتعزيز التعاون السياحي والثقافي.

إلغاء تراخيص 36 شركة سياحة: مخالفة قوانين تنظيم الحج

في خطوة جادة نحو تحسين تنظيم رحلات الحج والعمرة، قررت وزارة السياحة إلغاء تراخيص 36 شركة سياحة تم تسجيل مخالفاتها للقوانين المنظمة لموسم الحج.

الشركات المعنية قامت بتسفير مواطنين لأداء مناسك الحج عبر تأشيرات زيارة غير مصرح بها، وهو ما يعتبر انتهاكًا للضوابط والإجراءات المعمول بها في كل من مصر والسعودية.

هذا الإجراء يأتي تنفيذًا لقرارات خلية أزمة الحجاج التي تشكلت بتكليف من رئيس الجمهورية ورئاسة رئيس مجلس الوزراء، بهدف متابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين خلال موسم الحج لعام 1445.

تعزيز التعاون الدولي: لقاءات مع سفراء الدول الكبرى

لقاء سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية

التقى وزير السياحة والآثار شريف فتحي بسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لمناقشة سبل تعزيز التعاون السياحي والأثري بين البلدين.

تم بحث آليات زيادة حركة السياحة الوافدة من السوق الأمريكي إلى مصر، مع التركيز على تطوير منطقة الساحل الشمالي والعلمين.

كما تم تناول فرص الاستثمار السياحي في مصر، خاصة في القطاع الفندقي، واستمرار التعاون لمكافحة الإتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية.

لقاء سفير سنغافورة

كما اجتمع الوزير بسفير سنغافورة بالقاهرة لبحث تعزيز حركة السياحة الوافدة من سنغافورة إلى مصر. تم التطرق إلى المشاركة في المعرض السياحي ITB آسيا بسنغافورة وإقامة معارض أثرية مؤقتة هناك، بهدف الترويج للحضارة المصرية والسياحة الثقافية. وتمت مناقشة فرص الاستثمار السياحي المشترك بين البلدين.

لقاء سفيرة البحرين

في لقاء مع سفيرة البحرين بالقاهرة، تم مناقشة سبل التعاون السياحي والأثري، وخلق أنماط سياحية جديدة مشتركة بين البلدين.

تم التطرق إلى إمكانية عقد ورش عمل ومعارض مؤقتة للآثار المصرية في البحرين، وتعزيز التعاون بين منظمى الرحلات في البحرين ومصر ودول شرق آسيا.

لقاء سفير الهند

استقبل الوزير سفير الهند بالقاهرة لمناقشة تعزيز التعاون السياحي بين البلدين. تم بحث آليات الترويج لمصر في السوق الهندي من خلال تنظيم ورش عمل وحملات ترويجية مشتركة، وكذلك تنظيم رحلات تعريفية لمشاهير بوليود والمؤثرين الهنود.

اجتماعات الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي

ترأس وزير السياحة اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، حيث تم استعراض أهداف الوزارة واستراتيجيتها في إبراز التنوع السياحي لمصر.

تم مناقشة الأنشطة الترويجية للهيئة ومؤشرات برنامج تحفيز الطيران الخاص بموسم الصيف، بالإضافة إلى السياسة المقترحة للبرنامج في موسم الشتاء القادم.

استرداد القطع الأثرية والتعاون مع اليونسكو والأمم المتحدة

استرداد ثلاث قطع أثرية من هولندا

في إطار الجهود الرامية لاستعادة الممتلكات الثقافية، تسلمت السفارة المصرية في هولندا ثلاث قطع أثرية تم تهريبها بشكل غير شرعي.

القطع تشمل تمثالًا من الأوشابتي، جزءًا من تابوت ملون، ورأس مومياء من العصر المتأخر. تم ضبط هذه القطع في أحد محال بيع الآثار في هولندا، وتم استعادتها بعد التحقيقات اللازمة.

تعاون مع اليونسكو

التقى الوزير بمدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة لمناقشة التعاون في مجال العمل الأثري. تم استعراض مشروع تطوير وسائل عرض المواقع الأثرية المتضمنة في قائمة التراث العالمي، بما في ذلك ترميم مقبرة الملك أمنحتب الثالث وتأهيل مسار الزيارة.

كما تم التأكيد على دعم جهود الوزارة في تنمية قدرات العاملين من خلال ورش العمل والدورات التدريبية التي يقدمها مكتب اليونسكو.

التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

اجتمع الوزير بالممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر لمناقشة مجالات التعاون في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. تم بحث دعم تطوير الأنماط السياحية في مصر وتقديم الدعم الفني اللازم لتحقيق ذلك.

استعدادات موسم العمرة

في إطار الاستعداد لموسم العمرة لعام 1446 هـ، تعقد الوزارة اجتماعات مع غرفة شركات ووكالات السفر لوضع الضوابط المنظمة لتنفيذ الرحلات. الضوابط الجديدة تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل الشركات السياحية.

الاحتفال باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي

احتفلت مجموعة من متاحف الآثار في مصر باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي تحت عنوان “كادر”، من خلال تنظيم فعاليات ثقافية وفنية ومعارض تراثية. شملت الاحتفالات متاحف قبطية وإسلامية ومتاحف أخرى.

زيارة وفد صحفي من الصين وكوريا

استضافت الوزارة وفدًا صحفيًا من الصين وكوريا الجنوبية في زيارة تعريفية للمقومات السياحية في مصر. أعرب الوفد عن إعجابه بالمواقع الأثرية والمتاحف، وقام بتوثيق الزيارة بالصور التذكارية.

زر الذهاب إلى الأعلى