تقرير أمريكى يحذر من كارثة أشبه بكارثة 2020.. برميل بارود حزب الله في مطار بيروت

كتب: أشرف التهامى

هناك كارثة تنتظر الحدوث في بيروت، وتكرر كارثة انفجار مرفأ بيروت التى وقعت عام 2020، لكن هذه المرة سوف يكون مكان الكارثة مطار بيروت، حسب تقرير نشره موقع ناشيونال أنترست national interest.

وجاء فى التقرير الذى كتبه إيمانويل أوتولينغي أنه فى شهر يونيو/حزيران الماضي، ذكرت صحيفة ديلي تلجراف أن حزب الله كان يخزن المتفجرات والأسلحة في مستودعات في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وقد سرب موظفو المطار المعلومات إلى الصحيفة، خوفًا على سلامتهم، وقد ألغت شركات الطيران مؤخرًا رحلاتها إلى بيروت، ولكن فقط خوفًا من الصراع الوشيك بين حزب الله وإسرائيل والذي قد يلتهم المطار أيضًا.

وأضاف “ناشيونال أنترست” : ومع ذلك، فإن الخطر الذي يواجه طائراتهم وركابهم ليس من الصراع وحده.

إن مخزونات الأسلحة المخزنة على بعد أمتار قليلة من طائرات الركاب تشكل مصدر قلق أمني في وقت السلم أيضًا.

وقد يأتي شبح الحرب ويذهب، ولكن إذا استمر حزب الله في استخدام مطار بيروت كمستودع للأسلحة، فقد تقع المأساة عاجلاً أم آجلاً.

وواصل تقرير الموقع أنه مع تعليق معظم الرحلات الجوية، يتعين على شركات الطيران الدولية وسلطات الطيران الدولية الآن الضغط على لبنان لضمان عدم استئناف الرحلات الجوية حتى يتم إثبات الاستخدام المدني الحصري للمطار بشكل قاطع وضمانه.

كما يتعين على الاتحاد الأوروبي، الذي أنفق في عام 2020 مبلغ 3.5 مليون يورو لتعزيز أمن مطار بيروت وتعهد مؤخرًا بتقديم مليار يورو لمساعدة الاقتصاد الناشئ في لبنان، التأكد من عدم إهدار أموال دافعي الضرائب.

وأشار التقرير إلى أن السلطات اللبنانية، قد أعلنت عن دعوى قضائية ضد الصحيفة، في حين نفي حزب الله أي مخالفات، وفي اليوم التالي لإعلان صحيفة التلجراف عن الخبر، سعى وزير النقل اللبناني وعضو البرلمان عن حزب الله، علي حمية، على الفور إلى رفض الادعاءات وتشويه سمعة التقرير من خلال استدعاء الصحفيين والدبلوماسيين إلى المطار.

وكان من المفترض أن تُظهر الجولة الشفافية وتبديد المخاوف. لكنها فعلت العكس، وانتهى الأمر بحمي ومرؤوسيه المطيعين إلى منع الوصول إلى بعض المرافق، مما زاد من المخاوف بشأن صحة التقارير، حسب الصحيفة.

فلماذا استغرق الأمر حتى تزايدت الاشتباكات الأخيرة مع إسرائيل حتى تعلق شركات الطيران الدولية رحلاتها إلى بيروت؟

وواصل التقرير: “ولم تلغي معظم شركات الطيران الدولية رحلاتها إلى بيروت إلا عندما هدد حزب الله وإيران بالرد على إسرائيل لقتلها قائد حزب الله فؤاد شكر في بيروت وزعيم حماس إسماعيل هنية في طهران في أواخر يوليو/تموز”.

والواقع أن الخوف من حصار طائراتها وركابها في لبنان أثناء الصراع، مع تحول المطار إلى هدف محتمل، أمر مفهوم، ولكن هل كان خطر وقوع انفجار هائل في مركز جوي دولي رئيسي مثل بيروت سبباً كافياً لتعليق الرحلات الجوية قبل فترة طويلة من ظهور التصعيد في الأفق؟

وأضاف التقرير: “انفجرت مواد شديدة الاشتعال وغير محمية بشكل جيد في ميناء بيروت البحري في الثالث من أغسطس/آب 2020، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة الآلاف وإلحاق أضرار جسيمة ومكلفة بالمدينة. ويمكن لبرميل بارود من الذخيرة والمتفجرات المخزنة في مستودعات في مطار أن يحوله إلى جحيم، مما يتسبب في المزيد من الأضرار إذا كانت الطائرات قريبة.

إن التهديد الذي يواجه أمن الركاب والطائرات ليس بالتأكيد شيئاً يريد حزب الله أن يضعه أحد في الحسبان، ليس لأنه لا يوجد شيء يمكن رؤيته، بل لأن حزب الله لا يريد أن يرى أحد أي شيء.

لسنوات عديدة، أخضع حزب الله المطار لاحتياجاته. على سبيل المثال: بينما تتجنب شركات الطيران الدولية الآن البحر الأبيض المتوسط، فإن شركة الطيران الإيرانية ماهان إير – التي فرضت عليها وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات لنقل الأسلحة والميليشيات والمشتريات غير المشروعة نيابة عن إيران – تطير إلى بيروت أسبوعياً على الأقل وأحيانًا مرتين في الأسبوع. يشكل جسر ماهان الجوي إلى بيروت العمود الفقري لخط إمداد إيران لحليفها حزب الله، وهو أكثر أمانًا بكثير من عمليات التسليم عبر سوريا، التي قصفتها القوات الجوية الإسرائيلية بانتظام بدقة متزايدة وقوة فتك – خاصة بعد 7 أكتوبر 2023، عندما انضم حزب الله إلى حماس في هجومها ضد السكان المدنيين في إسرائيل”.

وأخيرا طالب تقرير “ناشيونال أنترست”أن تمارس شركات الطيران الدولية وسلطات الطيران والحكومات الغربية ضغوطًا على السلطات اللبنانية لإبعاد حزب الله عن عملياته”.

واحتتم قائلا: “إن تجنب الكارثة يتطلب مواجهة حزب الله، وليس التظاهر بأن التهديد الوحيد الذي يواجه لبنان هو الحرب مع إسرائيل”.

 طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى