السيسي يوجه بإدراج 8.5 مليون مستفيد من برامج الحماية الاجتماعية في نظام التأمين الصحي

كتب – علي هلال

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اجتماعاً مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، حيث تمت مناقشة عدد من المشاريع والمبادرات الرامية إلى تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري وتحسين جودة الحياة للمواطنين في مصر.

اقرأ أيضا.. عاجل.. الرئيس السيسي يجتمع مع محافظ البنك المركزي

التوسع في التغطية الصحية: إدراج 8.5 مليون مستفيد

أعلن الرئيس السيسي خلال الاجتماع عن توجيه مهم يتمثل في ضم 8.5 مليون منتفع من برامج “تكافل وكرامة” والعمالة غير المنتظمة إلى نظام التأمين الصحي.

هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الدولة لتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية وتوفير خدمات الرعاية الصحية لكافة الفئات الاجتماعية.

من المتوقع أن تبلغ تكلفة هذا التوسع 10 مليار جنيه سنويًا، وهو جزء من استراتيجية أوسع لتحسين ظروف معيشة المواطنين وضمان حصولهم على الرعاية الصحية المناسبة.

مشروع “بداية جديدة لبناء الإنسان”: تحسين جودة الحياة

خلال الاجتماع، استعرض الرئيس السيسي محاور مشروع “بداية جديدة لبناء الإنسان”، الذي يهدف إلى تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري من خلال سلسلة من المبادرات المتكاملة. يشمل المشروع مجالات الصحة، التعليم، الثقافة، الرياضة، وتوفير فرص العمل.

ويتم تنفيذ المشروع بطريقة تكاملية بين مختلف جهات الدولة والمجتمع الأهلي والقطاع الخاص، لضمان استفادة جميع فئات المواطنين من موارد الدولة بشكل عادل وفعّال.

تطوير قطاع الصحة: مشاريع جديدة وتوسع في الخدمات

تناول الاجتماع أيضًا عدة مشاريع تهدف إلى تطوير قطاع الصحة في مصر. من بين هذه المشاريع، تطوير معهد ناصر وتحويله إلى مدينة النيل الطبية، بالإضافة إلى إنشاء المعامل المركزية بمدينة بدر وتطوير مركز أورام دار السلام هرمل ليصبح مركز تميز إقليميًا بالتعاون مع معهد جوستاف روسيه.

كما تم مناقشة متابعة تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل، مع توجيه الرئيس بسرعة الانتهاء من إنشاء وتطوير 30 مستشفى و500 وحدة ومركز طبي في محافظات المرحلة الثانية.

استثمارات جديدة في الصحة وتكنولوجيا المعلومات

كما تم استعراض تطورات الدراسات الخاصة بمشروع مدينة العاصمة الطبية، التي تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في مستوى الخدمات الطبية في مصر والمنطقة.

ستعتمد المدينة على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتتمتع بكفاءة استيعابية ضخمة، بالإضافة إلى الإمكانيات الطبية والبشرية الرفيعة المستوى.

فيما يخص استثمارات القطاع الصحي، تمت مناقشة تقديم التسهيلات للمستثمرين من خلال حوافز تشجيعية لضمان تطوير المنشآت الصحية القائمة والجديدة، كما تم التركيز على أهمية التنسيق بين منظومة التأمين الصحي الشامل والقطاع الخاص لتقديم أفضل الخدمات الصحية.

جهود توطين صناعة الأدوية وتعزيز الإنتاج المحلي

ناقش الاجتماع أيضًا جهود الحكومة لتوطين صناعة الأدوية وتشجيع الاستثمار في صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية، خاصةً في ظل الأزمات الدولية التي تهدد سلاسل الإمداد.

تأتي هذه الجهود لضمان توفير الأدوية في السوق المحلية بشكل دائم وبجودة عالية وأسعار عادلة تلبي احتياجات المواطن المصري.

التوسع في الصحة النفسية وإنشاء مرافق جديدة

أطلع الرئيس السيسي على مستجدات المبادرات الرئاسية للصحة العامة، ومبادرات القضاء على قوائم الانتظار، بالإضافة إلى المبادرات في مجال الصحة النفسية.

وقد وجه الرئيس بضرورة التوسع في إنشاء منشآت الصحة النفسية ودعم منظومة العلاج على نفقة الدولة. كما كلف الحكومة ببدء تنفيذ مشروع إنشاء مستشفى “سكينة” للصحة النفسية وعلاج الإدمان بمدينة العلمين الجديدة، وسرعة الانتهاء من تطوير مستشفى الخانكة للصحة النفسية بمحافظة القليوبية، وإنشاء مراكز طبية للإقامة الممتدة للمرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى