رئيس الوزراء يتابع جهود جهاز تنمية المشروعات الصغيرة

كتب – علي يونس

في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بباسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يتابع مشروعات تطوير موقع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين

وقد جاء هذا اللقاء في إطار متابعة الأداء والجهود التي بذلها الجهاز خلال الفترة الماضية، واستعراض عدد من الملفات الأساسية التي تتعلق بتطوير القطاع.

إنجازات جهاز تنمية المشروعات: ملخص للنصف الأول من 2024

في مستهل اللقاء، قدم باسل رحمي عرضاً مفصلاً حول جهود جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خلال الفترة من 1 يناير 2024 إلى 30 يونيو 2024.

وأوضح رحمي أن الجهاز قدم خدماته عبر 31 مكتباً إقليمياً على مستوى الجمهورية، شملت ضخ تمويلات تصل إلى 2.8 مليار جنيه.

هذه التمويلات دعمت حوالي 920 مشروعاً صغيراً و10 مشاريع متوسطة، وأسهمت في توفير أكثر من 9250 فرصة عمل للمشاريع الصغيرة و1270 فرصة للمشاريع المتوسطة، بالإضافة إلى دعم 41.5 ألف مشروع متناهي الصغر والتي وفرت حوالي 115 ألف فرصة عمل.

التمويل وتوجيهاته: دعم المرأة والمحافظات

تطرق السيد رحمي إلى توزيع التمويل والجهود المبذولة، مشيراً إلى أن 49% من المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر موجهة للنساء، بينما 49% موجهة لمحافظات الصعيد.

كما كشف عن أن 70% من التمويل للمشروعات المتوسطة يخصص للقطاع الإنتاجي (الصناعي والزراعي)، وأن 48% من التمويل موجه للشريحة العمرية حتى 40 سنة.

خدمات غير مالية: تعزيز بيئة الأعمال

أما في مجال الخدمات غير المالية، فقد أوضح رحمي أنه تم تفعيل قانون تنمية المشروعات رقم 152 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية رقم 654 لسنة 2021 من خلال 33 وحدة خدمات الشباك الواحد (OSS).

وقد نتج عن ذلك إصدار 2616 رخصة مؤقتة و242 رخصة نهائية للمشروعات الجديدة، و1499 رخصة مؤقتة لتوفيق الأوضاع، و85 رخصة نهائية لتوفيق الأوضاع. كما تم إصدار 6226 شهادة مزايا للعميل وتنظيم 221 دورة تدريبية استفاد منها نحو 5300 متدرب.

تعزيز التكامل والشراكات: تعاون مع مؤسسات متنوعة

استعرض رحمي أيضًا التعاون مع عدد من المؤسسات من خلال توقيع بروتوكولات تعاون ومذكرات تفاهم، منها التعاون مع شركة “انطلاق” لدعم ريادة الأعمال، وشركة “ابدأ” للنهوض بالمشروعات الصناعية، وجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة لفتح آفاق تسويقية في أفريقيا، ومكتبة الإسكندرية لتأهيل الشباب على ريادة الأعمال.

كما تم التعاون مع “الجايكا” لتحسين الجودة والإنتاجية في عدد من المشروعات الصناعية في الإسكندرية والمنيا.

مساهمات الجهاز في المبادرات القومية

ناقش رحمي أيضًا مساهمات جهاز تنمية المشروعات في المبادرات القومية مثل مبادرة “تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي”، والنهوض بقطاع الحرف اليدوية والتراثية، والمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”. كما تطرق إلى مشاركة الجهاز في الاستراتيجيات الوطنية لتحقيق الأهداف المرجوة.

التطورات المستقبلية والدعم للمشروعات المتعثرة

كشف رحمي عن توقيع 5 عقود للمشروعات الصغيرة بقيمة 420 مليون جنيه و21 عقداً للمشروعات المتناهية الصغر بقيمة تزيد عن 595 مليون جنيه.

كما تم فتح المشاركة في معرض “تراثنا 2024” إلكترونياً لتمكين الفنانين وأصحاب المشروعات التراثية من المشاركة. واستعرض أيضًا مقترحات لدعم المشروعات المتعثرة لاستعادتها قدرتها على الإنتاج والاستمرارية.

التوجهات المستقبلية ودعم رئيس الوزراء

في ختام الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على أهمية دعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والعمل على تقديم كافة أوجه الدعم لهذا القطاع الحيوي. وأعلن عن نيته زيارة عدد من المشروعات لمتابعة التقدم المحرز.

تأتي هذه الجهود في إطار حرص الحكومة على دعم وتعزيز قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذي يمثل ركيزة أساسية في النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى