عبد الغنى: “بداية جديدة لبناء الإنسان” مبادرة الدولة ورهان الحكومة الجديدة

كتبت: هدى االفقى

 فى التعليق على “المشروع القومي للتنمية البشرية “بداية جديدة لبناء الإنسان” ، قال الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني إننا بإزاء مشروع قومي كبير، مضيفا أن مبادرة الدولة للخدمات المجتمعية هي مبادرة وطنية شاملة.

وتابع عبد الغني خلال لقائه في برنامج “هنا ماسبيرو”، تقديم د. خالد سعد، أنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، كان لديه توجه نحو إعادة بناء الشخصية المصرية من كل الجوانب، ومن هنا كان إطلاق المبادرات الوطنية مثل حياة كريمة التي غيرت شكل حياة المواطن المصري فى الريف والعشوائيات.

وأضاف أن الاستثمار في البشر هو أهم رسالة تحملها الدولة المصرية، ومن هنا كان إطلاق هذه المبادرة التي يشارك فيها كل الوزارات.

وعن مقومات مبادرة “بداية”، أوضح عبد الغني أن لدينا استراتيجية 2030، وبرنامج الحكومة الجديدة، غير استيراتيجيات الجهات والمؤسسات المختلفة، وهناك أيضا مخرجات الحوار الوطنى، وكل ما سبق تم الاسترشاد به لوضع أسس ومقومات مبادرة “بداية جديدة”.

وأوضح عبد الغنى أن مبادرة حياة كريمة كانت تركز على الحياة الريفية والمحرومة، بينما بداية مشروع قومي شامل لكل الفئات العمرية، مقسم إلى برامج عمرية وفئوية حسب احتياجاتها، بدءًا من الرضيع وحتى كبار السن.

وأكد على أهمية إعادة تجارب العهود السابقة الناجحة التي تناسب العصر الحديث، وبأسلوب عصرى، مثل قصور الثقافة، والتحولات الرقمية لربط النشء بوطنه.

وفي نفس السياق، قال إن هذا المشروع هو الرابط الذي سيعمل على ذلك، وسيقوم على تأهيل الشباب لسوق العمل ورعاية كبار السن.

وعن مثلث التنمية (الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى) أوضح عبد الغني أن الرئيس السيسي قام ببناء شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وأصبح المجتمع المدني يساهم بشكل كبير في العمل الأهلي التنموي.

وأكد على أن الدولة قامت ببناء قاعدة بيانات حقيقية عن كل مناحى المجتمع المصري، وأصبح لديها المعلومات الكافية للاسترشاد بها فى مشروعات التنمية، وكذا فيما بخص مشروع “بداية” لمتابعة التنفيذ والأداء”.

شاهد الحلقة كاملة من خلال الرابط التالى:

https://www.facebook.com/watch/?mibextid=WaXdOe&v=1421845671833843&rdid=dEhnD0K0o0E998XB

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى