د. سعاد صالح ترد على تصريحات إلهام شاهين حول تصريحات الصلاة والعمل

كتبت: هدى الفقى

أثارت الفنانة إلهام شاهين جدلاً واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحاتها في لقاء مصور ، والتى انتقدت فيها تصرف أحد المخرجين الذي كان يوقف التصوير للصلاة، مما أثار حفيظة الكثيرين ودفعهم للتعبير عن استيائهم من رأيها، فبينما اعتبر البعض رأيها تعبيراً عن حرية الرأي، هاجمها آخرون واعتبروا تصريحاتها مسيئة للدين.

رأى د. سعاد صالح

من أبرز منتقدي شاهين كانت الدكتورة سعاد صالح التي هاجمتها بشدة، معتبرة أن رأيها يدل على جهل بالدين والأداب. وأكدت صالح على أهمية إعطاء الأولوية للصلاة والعبادة، واصفة تصرف المخرج بأنه أمر طبيعي ومطلوب.

جاء ذلك في لقاء د. سعاد صالح ببرنامج “تفاصيل” المذاع على قناة “صدى البلد”.

وأبدت “صالح” اندهاشها من هذا الرأى متساءلة: “كيف للإنسان حينما يبادر لطاعة الله والصلاة أن يكون موضوعا للسخرية والاستهزاء”.

وأضافت “صالح”: “قول لصاحبة هذا التصريح –إلهام شاهين- كم عمرك وأنتِ ما تزالين بعيدة عن الآداب التي شرعها الله”.

وتابعت : “ليس من حق الفنانة أن تنتقد من يطع الله ورسوله، ويريد أن يعود للطريق الصحيح”، معتبرة أن فعل المخرج هو أمر طبيعي في طاعة الله وأوامره ولا يجوز لإنسان أن ينتقد ذلك”.

الطبيب والصلاة

ولدى سؤالها حول عدم إمكانية ترك الطبيب للجراحة من أجل الصلاة، قالت “صالح” إن الأمر هنا مختلف، حيث لا يمكن مقارنة الطبيب الجراح القائم على عمليات جراحية خطيرة تتوقف عليها حياة الإنسان، مع المخرج الذي يقوم على إخراج عمل فني ما ويوزع الأدوار على الممثلين، استنادا إلى قاعدة تطبق على الأحكام العامة والتي تقول لا ضرر ولا ضرار، وأضافت صالح “من أهم مقاصد الشريعة حفظ الدين، ثم يأتي بعدها حفظ النفس”.

وعلى الرغم من ذلك، أكدت شاهين تمسكها برأيها، مشيرة إلى أن العمل عبادة ولا يجب أن تعيق الصلاة.

طالع المزيد:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى