تحضيرات مكثفة لمشاركة مصر في الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان

كتب – علي سيد

في إطار الاستعدادات المكثفة لفعاليات حقوق الإنسان القادمة، عقد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج ورئيس اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، اجتماعًا افتراضيًا هامًا مع بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف، بحضور قيادات وأعضاء قطاع حقوق الإنسان بوزارة الخارجية.

اقرأ أيضا.. الخارجية المصرية تؤكد رفضها لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي

يأتي هذا الاجتماع في سياق التحضيرات الدقيقة لمشاركة مصر في الفعاليات الدولية المقبلة التي تعنى بحقوق الإنسان، وتأكيدًا على التزام الدولة المصرية بتعزيز هذا الملف الحيوي.

التحضيرات للدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان

وفي تصريح خاص، أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الاجتماع ركز على التحضيرات المتعلقة بالدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان الدولي، والتي ستنعقد في جنيف ابتداءً من 6 سبتمبر الجاري وتستمر لمدة شهر كامل.

كما تم مناقشة الترتيبات الخاصة بجلسة المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في مصر، والمقرر عقدها في يناير 2025، وهي جلسة تحظى بأهمية كبيرة حيث سيتم فيها تقييم التقدم الذي أحرزته مصر في مجال حقوق الإنسان منذ جلسة المراجعة السابقة.

توجيهات وزير الخارجية واهتمام الدولة بحقوق الإنسان

خلال الاجتماع، شدد الدكتور بدر عبد العاطي على أهمية مواصلة الجهود لشرح التطورات الكبيرة التي شهدها ملف حقوق الإنسان في مصر.

وأوضح أن هذه التطورات تعكس إرادة سياسية قوية من القيادة المصرية للنهوض بأوضاع حقوق الإنسان من منظور شامل، يتضمن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مختلف محاورها، مع التركيز على تعزيز العدالة الاجتماعية.

وأكد وزير الخارجية أن الدولة المصرية بكافة مؤسساتها تولي أهمية قصوى لحماية وتعزيز حقوق الإنسان، مشددًا على أن هذا الالتزام يظهر بوضوح من خلال السياسات والإجراءات التي تتخذها الحكومة لتحسين أوضاع المواطنين في مختلف المجالات.

خطة العمل للمرحلة المقبلة واستعدادات الفعاليات القادمة

واستعرض وزير الخارجية خلال الاجتماع رؤيته لخطة العمل للمرحلة المقبلة، مع الاستماع إلى المقترحات المقدمة من قيادات قطاع حقوق الإنسان وأعضاء البعثة المصرية في جنيف.

تأتي هذه التحضيرات في إطار الاستعداد للفعاليات القادمة، التي ستكون فرصة لمصر لتقديم تقاريرها واستعراض إنجازاتها في مجال حقوق الإنسان أمام المجتمع الدولي.

وفي هذا السياق، وجه الوزير عبد العاطي قيادات قطاع حقوق الإنسان بضرورة التحضير الجيد لجلسة المراجعة الدورية الشاملة القادمة، مع تكثيف التنسيق على المستوى الوطني لضمان أن تعكس هذه الجلسة الجهود الوطنية المبذولة لتنفيذ التوصيات التي تلقتها مصر خلال جلسة المراجعة السابقة التي عقدت في عام 2019.

تعزيز الحوار البناء مع الدول والآليات الأممية

ختامًا، أكد السفير أحمد أبو زيد أن مصر ستواصل حرصها على الحوار الموضوعي والبناء مع الدول والآليات الأممية في مجال حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن هذا الحوار يمثل جزءًا من استراتيجية مصر لتعزيز مكانتها الدولية في هذا المجال، ولتأكيد التزامها الدائم بتعزيز حقوق الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية على كافة الأصعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى