الاتحاد يتصدر قائمة القيم التسويقية في الدوري السعودي والهلال يتذيل الترتيب

كتب – علي كريم

شهدت فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة في الدوري السعودي لكرة القدم صفقات ضخمة أثرت بشكل كبير على القيم التسويقية للأندية، حيث تصدر فريق الاتحاد قائمة الأندية الأعلى قيمة تسويقية بفضل تعاقداته القوية، بينما جاء نادي الهلال في المركز الأدنى بين الأندية الكبيرة.

اقرأ أيضا.. تفاصيل معسكر منتخب مصر بعد انضمام لاعبي الأهلي والزمالك

الاتحاد يتصدر بصفقات ضخمة

أظهرت التقارير أن نادي الاتحاد قد حقق تفوقًا ملحوظًا من حيث القيمة التسويقية للاعبين الأجانب الذين ضمهم خلال الصيف الحالي. بلغ إجمالي القيمة التسويقية للاعبين الجدد الذين انضموا إلى الاتحاد هذا الصيف حوالي 105 مليون يورو، وكان للنجم الفرنسي موسى ديابي النصيب الأكبر من هذه القيمة، حيث تقدر قيمته بـ55 مليون يورو.

وتضمن الانتدابات البارزة الأخرى، الهولندي ستيفن بيرجوين بقيمة 18 مليون يورو، وحارس المرمى الصربي بريدراج رايكوفيتش والجزائري حسام عوار، اللذين تبلغ قيمة كل منهما 10 ملايين يورو.

كما ضم الاتحاد البرتغالي دانيلو بيريرا بمبلغ 8 ملايين يورو، بالإضافة إلى الفنزويلي براينت أورتيجا الذي انتقل على سبيل الإعارة، بتقدير قيمة 500 ألف يورو. وأخيرًا، تعاقد الاتحاد مع الألباني مايرو ميتاوي من لوكوموتيف الروسي، بقيمة 3.5 مليون يورو.

النصر في المركز الثاني بصفقات قيمة

احتل نادي النصر المركز الثاني في قائمة الأندية الأعلى قيمة تسويقية، بعدد من الصفقات التي بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 75 مليون يورو.

وشملت هذه التعاقدات البرازيلين بينتو وأنجيلو جابرييل، بقيمة 15 مليون يورو لكل منهما، والبرازيلي ويلسي تيكسيرا بمبلغ 10 ملايين يورو. وكان النجم الفرنسي محمد سيماكان هو الأعلى قيمة بين اللاعبين الجدد، حيث تقدر قيمته بـ35 مليون يورو.

الأهلي يعزز قوته بقيمة تسويقية تصل إلى 58 مليون يورو

على الجانب الآخر، زادت قيمة صفقات النادي الأهلي هذا الصيف بمقدار 58 مليون يورو، وجاءت أبرز التعاقدات بضم الإنجليزي إيفان توني الذي تصل قيمته إلى 50 مليون يورو، بالإضافة إلى البرازيلي ألكساندر دا كوستا جوميز، الذي تقدر قيمته بـ8 ملايين يورو.

الهلال يتذيل القائمة بين الكبار

وفي مفاجأة من العيار الثقيل، جاء نادي الهلال في المركز الأخير بين الأندية الكبرى من حيث القيمة التسويقية. ضم الهلال الثنائي البرتغالي جواو كانسيلو والبرازيلي ماركوس ليوناردو، بتقدير قيمة تسويقية تصل إلى 25 مليون يورو لكل منهما، ورغم أهمية اللاعبين، فإن القيمة التسويقية الإجمالية للهلال لا تتناسب مع الأسماء الكبيرة التي سبق ذكرها.

بذلك، تصدرت صفقات الاتحاد القائمة بأرقام ضخمة، بينما شكلت تحركات الهلال مفاجأة في ترتيب القيم التسويقية بين الأندية الكبرى في الدوري السعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى