بلينكين: تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل لا يزال ممكنا

كتب: أشرف التهامي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في إيجاز صحفي في هايتي إن الفرصة لا تزال سانحة إذا تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.
وقال إن تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل لا يزال ممكنا. وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي في هايتي “لا تزال هناك فرصة” للقيام بذلك إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

السعودية موقفها ثابت

وكانت السعودية قد أبلغت الولايات المتحدة، فى وقت سابق أن موقفها ثابت وهو أنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 مع القدس الشرقية، وتوقف “العدوان” الإسرائيلي على قطاع غزة، بحسب بيان لوزارة الخارجية السعودية في أوائل يوليو.
وأضاف البيان أنه يتعين على كل من إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية أن تقولا نعم بشأن القضايا المتبقية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، والذي واجه عقبات في المفاوضات على مدى أشهر.
وقال بلينكن: “بناءً على ما رأيته، تم الاتفاق على 90٪ ولكن هناك بعض القضايا الحرجة التي لا تزال قائمة”، مضيفًا أن هناك أيضًا بعض الثغرات في الاتفاق حول كيفية تبادل الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين.
وأشار بلينكن في إشارة إلى الولايات المتحدة والوسيطين قطر ومصر: “أتوقع أنه في الأيام المقبلة سنشارك إسرائيل، وسيشاركون (قطر ومصر) حماس أفكارنا، نحن الثلاثة، حول كيفية حل الأسئلة العالقة المتبقية”.

اقتراح أمريكي جديد لكسر الجمود في المفاوضات

وكانت إدارة بايدن تستعد لتقديم اقتراح جديد لكسر الجمود في المفاوضات.

ومن المتوقع تقديمه في الأيام المقبلة. وفي هذا الأسبوع، انضمت تركيا وخمس دول عربية بما في ذلك المملكة العربية السعودية،” القوة الإقليمية”، والسلطة الفلسطينية إلى مصر في رفض مطلب إسرائيل بإبقاء قواتها منتشرة في ممر فيلادلفيا.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى