بايدن يشجع على الابتزاز السياسي لإيران

كتب: أشرف التهامي
مقدمة

يشعر البيت الأبيض يشعر إزاء احتمال اندلاع صراع إقليمي في الشرق الأوسط والذي من المرجح أن يشمل القوات والمصالح الأميركية فى المنطقة، وقد يؤدي إلى إحباط فرص الديمقراطيين في الانتخابات المقبلة، هذا ما أكد عليه المحلل السياسي لصحيفة “يديعوت احرونوت” فى تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الرسمي.
وحسب كاتب التقرير، يتساءل العديد من المحللين في الشرق الأوسط وأماكن أخرى من العالم عن سبب عدم تحقق “العقاب” الذي وعدت به إيران وحزب الله اللبناني، وقد جاءت هذه التهديدات في أعقاب مقتل “رئيس أركان” حزب الله فؤاد شكر وزعيم حماس إسماعيل هنية (أثناء وجوده في طهران).
أما الاتفاق بشأن غزة والذي يتضمن وقف إطلاق نار طويل الأمد إذا ما تم التوصل إليه – فيجنب حربًا إقليمية، ومن شأنه أن يخدم بايدن وخامنئي ونصر الله على حساب إسرائيل.

وفى التالى النص المترجم لتقرير الإسرائيلى د. أفيجدور هاسلكورن:

التقرير

الرسالة الإيرانية للداخل الإسرائيلي و الأمريكي

أعربت واشنطن عن عدم اهتمامها الشديد بالصراع الإقليمي سواء من خلال المحادثات غير المباشرة مع إيران التي عقدت في عُمان أو علناً.

وفي المقابل، كثف الإيرانيون، من خلال وكيلهم اللبناني، هجماتهم على شمال إسرائيل لإثارة قلق واشنطن. وتهدف الهجمات إلى توصيل الرسالة إلى الداخل بأنه ما لم يتم التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة على الفور، فقد يكون الحريق الشامل وشيكًا.

إن تحقيق وقف إطلاق النار في غزة هو بلا شك هدف إيراني جوهري. إن كابوس إيران هو أن يقضي جيشالإحتلال الإسرائيلي على حماس – أحد مكونات “حلقة النار” التي أقاموها حول إسرائيل بهدف مواجهتها على جبهات متعددة – وهو ما من شأنه أن يسمح لإسرائيل بالتركيز على حزب الله.

وليس من المستغرب أن يعلن زعيم حزب الله حسن نصر الله مرارا وتكرارا أن إنهاء القتال في غزة من شأنه أيضا أن يوقف هجمات قواته على شمال إسرائيل وبالتالي يدفع جيش الإحتلال الإسرائيلي إلى التخلي عن أي هجوم مخطط له نتيجة لذلك.

تحذيرات إيران من “عقوبة شديدة” قادمة إلى إسرائيل

في ظل هذه الظروف، من المؤكد تقريبا أن تحذيرات إيران من “عقوبة شديدة” قادمة إلى إسرائيل كانت في المقام الأول موجهة إلى آذان بايدن. واتخذ الإيرانيون خطوات للتأكيد على تهديداتهم أيضا.
حيث نقلت صحيفة وول ستريت جورنال في 6 أغسطس عن “مسؤولين أمريكيين لم تسمهم”، قولهم إن إيران كانت تحرك منصات إطلاق الصواريخ وتجري تدريبات عسكرية، “في إشارة إلى الغرب بأنها تخطط لهجوم في الأيام المقبلة”.
وفي وقت لاحق، أفاد موقع أكسيوس في 11 أغسطس أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت حذر نظيره الأمريكي لويد أوستن في مكالمة هاتفية من أن إيران تستعد لشن “هجوم واسع النطاق”.
لقد تم استقبال الرسالة الإيرانية بصوت عال وواضح في واشنطن. وردًا على ذلك، أمر بايدن بتعزيز هائل للقوات البحرية والجوية الأمريكية في المنطقة. والهدف من ذلك مزدوج :
أولاً، إرسال إشارة إلى الإيرانيين بأن الولايات المتحدة مستعدة تمامًا للدفاع عن إسرائيل في حالة وقوع هجوم.
ثانيًا، التأكد من أن القصف إذا حدث فسيكون تأثيره محدودًا لمنع إسرائيل من الجنون وإشعال المنطقة بأكملها.
في الوقت نفسه، أطلقت إدارة بايدن حملة دبلوماسية شاملة للتوصل إلى اتفاق “شامل” يشمل وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.
من خلال اتخاذ هاتين الخطوتين في وقت واحد، “تخبر” واشنطن طهران بأن العقوبة التي وعدت بها قد لا تفشل فحسب، بل قد تأتي بنتائج عكسية من خلال استفزاز رد فعل إسرائيلي غير متناسب.

قوات الاحتلال الإسرائيلية على الحدود الإسرائيلية مع لبنان
قوات الاحتلال الإسرائيلية على الحدود الإسرائيلية مع لبنان

ولكن إذا صبر الإيرانيون فقد يحققون هدفهم الاستراتيجي الرئيسي :
” وقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يحافظ على وكيلهم الإقليمي الرئيسي سليما، ناهيك عن صناعة النفط والمنشآت النووية الخاصة بهم. وهذه نتيجة أكثر فائدة بكثير مقارنة بـ “هجوم انتقامي” لا طائل منه وربما محفوف بالمخاطر، وفقًا لواشنطن”.
ولتحقيق هذه الغاية، سارع البيت الأبيض إلى إصدار بيان في 16 أغسطس يعلن فيه أن “وقف إطلاق النار الشامل واتفاق إطلاق سراح الرهائن أصبح في الأفق الآن، ولا ينبغي لأحد في المنطقة أن يتخذ إجراءات لتقويض هذه العملية”.

فرصة بايدن الذهبية

مع التهديدات الإيرانية وحزب الله، شعرت إدارة بايدن بفرصة ذهبية لتجديد ضغوطها على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للموافقة على وقف إطلاق النار.
لا يخشى بايدن فقط من أن تستهدف الحرب في الشرق الأوسط الجنود الأمريكيين المتمركزين هناك – وهو السيناريو الذي من المرجح أن يضر بالبطاقة الديمقراطية.
كما أنه لا شك أن سعيه الدؤوب للتوصل إلى “صفقة شاملة” من أجل “استقرار المنطقة” يهدف إلى تعزيز المكانة السياسية للديمقراطيين من خلال التلويح بـ “إنجاز دبلوماسي” يعادل اتفاقيات إبراهيم التي أبرمها الرئيس ترامب بمجرد نجاحه، فمن الواضح أن مثل هذا “الإنجاز” من شأنه أن يخدم بايدن وخامنئي ونصر الله على حساب إسرائيل.

اعتراض طائرات مسيرة وصواريخ فوق القدس خلال هجوم إيران على إسرائيل في أبريل
اعتراض طائرات مسيرة وصواريخ فوق القدس خلال هجوم إيران على إسرائيل في أبريل

في الواقع، وفقًا للصحفي المخضرم في Ynet رون بن يشاي، كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في محاولة واضحة لطمأنة المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو بأن الإدارة تقترب من التوصل إلى اتفاق، “دون تفكير” عن موقف تفاوضي إسرائيلي رئيسي تجاه حماس.

كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد أبلغه بهذه المعلومات سراً.
ما الذي يمكن أن تتعلمه إيران من تدريباتها في استعراض العضلات إذا ما سارت الأمور على ما يرام مع بايدن؟
أولاً، ربما كان هجومهم الصاروخي والطائرات بدون طيار في أبريل الماضي فشلاً تكتيكيًا، لكنه من الناحية الاستراتيجية أكسب طهران الكثير من المصداقية.
في أعقاب هذا الهجوم، الذي لم يتوقعه سوى قِلة من الناس، تم التعامل مع تعهدات إيران الجديدة بمعاقبة “المعتدي الصهيوني” بشدة على محمل الجد. وعلى هذا فإن الإيرانيين ونصر الله يستطيعون أن يزعموا أن “الخوف والذعر” بين الإسرائيليين الذين توقعوا الهجوم كان جزءاً من ردهم الموعود وأن ينقذوا ماء وجوههم سياسياً.
وبالتالي، فمن المتوقع أن تتكاثر و تتوالى التهديدات بالعمل العسكري من جانب إيران وأن تتصاعد سياساتها العدوانية.
على سبيل المثال، فإن هجوم حزب الله “الانتقامي” واسع النطاق في 25 أغسطس على إسرائيل يندرج تماماً في إطار مؤامرة الابتزاز الأساسية الموجهة إلى بايدن والمصممة لمنع جيش الإحتلال الإسرائيلي من سحق حماس.
والواقع أن نصر الله لم يربط توقيت الهجوم بمحادثات الهدنة في غزة فحسب، بل زعم أن الرد “تأخر” لإعطاء فرصة لمفاوضات وقف إطلاق النار الجارية، بل ذهب إلى حد إعلان أن الانتقام كان خطوة “تمهيدية” وقد تتبعها ضربات أخرى اعتماداً على النتائج “المرضية”.

تكتيك ابتزاز كلاسيكي

إن موقف نصر الله يرقى إلى تكتيك ابتزاز كلاسيكي. إن هذا يشبه قيام خاطفي الرهائن بإعدام أحد أسراهم كشهادة على مصداقية تهديداتهم من أجل زيادة الضغط على مفاوضي الرهائن للاستسلام لمطالبهم.
وبمحض الصدفة، استمر الإيرانيون في التحذير من أن “رد فعل إيران على الهجوم الإرهابي الإسرائيلي في طهران حاسم”، وسوف يتم تنفيذه “في الوقت والمكان” الذي تختاره بنفسها.
ثانياً، أصبحت الولايات المتحدة مستعدة للتخلي حتى عن أقوى حلفائها من أجل تحقيق مكاسب سياسية. ومن المرجح أن تتحقق هذه النتيجة خلال الموسم السياسي الأميركي. فكلما كانت الولايات المتحدة في قبضة حملة انتخابية، فقد تكون كل الرهانات خاسرة. وعلى هذا فإن التوقيت يشكل جوهر التخطيط للابتزاز السياسي الناجح لواشنطن.

طالع المزيد:

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى