منظمة الصحة العالمية تحذر من أزمة إنسانية وصحية خطيرة في السودان

وكالات

في زيارة لمدة يومين إلى السودان، حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس والمديرة الإقليمية للمنظمة في شرق المتوسط الدكتورة حنان بلخي من أزمة صحية وإنسانية خطيرة تضرب البلاد.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يزور مصر

وقال الدكتور تيدروس خلال مؤتمر صحفي في بورتسودان: “يبدو أن المجتمع الدولي قد نسي السودان، ولا يعير اهتمامًا يذكر للصراع الذي يعصف به، مع ما يترتب على ذلك من تداعيات خطيرة على المنطقة”.

وأشار إلى أن 3.6 مليون طفل سوداني يعانون من سوء التغذية الحاد، بينما يعاني 730 ألف طفل آخر من سوء التغذية الحاد الوخيم. كما أن أكثر من 100 هجوم شنّ على منشآت الرعاية الصحية خلال أكثر من 500 يوم من الصراع، ما أدى إلى خسائر كبيرة في صفوف العاملين الصحيين والمرضى.

وقالت الدكتورة حنان بلخي إن “البنية التحتية الصحية في السودان في حالة خراب، فالعديد من المرافق إما دُمرت وإما نُهبت وإما هُجرت، ولإعادة بناء النظام الصحي وتحقيق استقراره، يلزم ضخ قدر كبير من الاستثمار”.

ودعا المسؤولان المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لإنهاء الأزمة الصحية والإنسانية الخطيرة التي يعانيها السودان، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين دون عوائق.

وشدد الدكتور تيدروس والدكتورة حنان على أن “السلام الدائم هو الطريق الوحيد للمضي قدمًا، وأن المجتمع الدولي يجب ألا يغض بصره عن هذه الأزمة التي تتطلب استجابة فورية وجماعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى