المالية: التصدير المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي والتشغيل والاستقرار

كتب – علي سيد

أكد نائب وزير المالية للسياسات المالية، ياسر صبحي، أن التصدير يمثل أولوية قصوى ضمن برنامج عمل الحكومة، باعتباره المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي والتشغيل والاستقرار.

اقرأ أيضا.. المالية تزف بشرى سارة بشأن صرف مرتبات شهر سبتمبر

وأوضح صبحي أن الحكومة تضع ثقتها في قدرة القطاع الخاص على المنافسة والتوسع في الإنتاج والتصدير، وتوفير النقد الأجنبي بشكل مستدام. وفي هذا الإطار، تتخذ الحكومة سياسات وبرامج داعمة للقطاعات الإنتاجية والتصديرية، بهدف تعزيز تنافسية الصادرات المصرية.

وأشار إلى أن وزارات المجموعة الاقتصادية ستعلن خلال الفترة المقبلة عن حزمة من الإصلاحات والتيسيرات الضريبية الداعمة لمجتمع الأعمال، بما يشجعهم على توسيع أنشطتهم الإنتاجية والتصديرية، ورفع معدلات الإنتاجية، وتوطين التكنولوجيا.

وأوضح أن السياسات المالية الحكومية تهدف إلى خلق مناخ تنافسي يضمن تحقيق الأرباح للشركات والعوائد الاقتصادية للدولة. وفي هذا السياق، تم صرف 67 مليار جنيه لدعم أكثر من ثلاثة آلاف شركة مصدرة، منها 12.2 مليار جنيه للصناعات الغذائية منذ عام 2019.

كما أشار إلى أن موازنة العام المالي الحالي 2024/2025 خصصت 23 مليار جنيه لمواصلة دعم الصادرات. وفيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، تم رد 3.8 مليار جنيه لـ 1600 شركة خلال العام المالي الماضي في موعد لا يتجاوز 22 يومًا لكل منها.

وأكد نائب وزير المالية أن هذه السياسات تهدف إلى تحقيق الانضباط المالي من خلال خفض معدلات عجز الموازنة والدين العام، ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي، وتوفير بيئة مستقرة ومحفزة للمستثمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى