الصحة: لقاح الأنفلونزا يقلل من خطر الإصابة بالفيروس بنسبة 60%

كتب – سيد علي

أكد الدكتور مصطفى محمدي، مدير مركز التطعيمات القومي بشركة فاكسيرا، أن لقاح الأنفلونزا الموسمية، والذي يُعطى عبر حقنة في الذراع، يُعد من الوسائل الفعالة لتحفيز جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة ضد الفيروس.

اقرأ أيضا.. وزير الصحة يوافق على فتح شرط السن للإلتحاق بالبورد المصري

وأوضح أن اللقاح متوفر في جميع فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى العديد من الصيدليات.

فعالية اللقاح وتوصيات الجرعات

وأشار الدكتور مصطفى محمدي إلى أن الدراسات أثبتت أن الحصول على لقاح الأنفلونزا يقلل من خطر الإصابة بالفيروس بنسبة تتراوح بين 40% و60%.

وأوضح أنه لا توجد توصيات عالمية لتكرار اللقاح أكثر من مرة خلال نفس موسم الشتاء، إلا في حالات معينة، مثل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 شهور و9 سنوات، حيث يُوصى بمنحهم جرعتين من اللقاح بفاصل شهر، ثم جرعة واحدة سنوياً بعد ذلك.

أما بالنسبة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 9 سنوات، فيكفيهم جرعة واحدة من اللقاح خلال الموسم، حيث لا فائدة من تكرار اللقاح في نفس الموسم.

التحديثات السنوية للقاح

من جانبه، أشار الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إلى أهمية لقاح الأنفلونزا الموسمية في توفير الحماية من عدة سلالات للفيروس.

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية تقوم بمراجعة وتحديث اللقاح سنوياً لتتوافق مكوناته مع التحورات الجديدة للفيروسات، مما يضمن فعاليته في وقاية الأفراد من الأنفلونزا.

وأضاف حسني أن اللقاح يُصنع بناءً على السلالات التي تُرصد وتُثبت فعاليتها ضد الفيروسات المسببة للأنفلونزا، مما يجعل كل موسم شتاء يختلف في مكوناته عن الذي قبله، لضمان أعلى مستوى من الحماية ضد المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى