رئيس الوزراء يتابع جهود تعزيز صناعة الدواء

كتب – علي سيد

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم اجتماعًا هامًا لمتابعة جهود دعم صناعة الدواء، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، والدكتورة أسماء فؤاد إسماعيل، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية المبتكرة.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء: الحكومة تستعد لفتح صفحة جديدة مع القطاع الخاص والممولين

الاهتمام الحكومي بصناعة الدواء

في بداية الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي على التزام الدولة بدعم صناعة الدواء كجزء من الأولويات التي تضعها الحكومة لقطاع الصناعة.

وشدد على أهمية توفير الحوافز والدعم اللازم لهذه الصناعة الاستراتيجية التي تسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية وتعزيز الصادرات المصرية.

جهود وزارة الصناعة ودعم المصانع

استعرض الفريق كامل الوزير الجهود التي تبذلها وزارة الصناعة لدعم صناعة الدواء والشركات العاملة في هذا المجال. وأشار إلى التزام الوزارة بالتواصل المستمر مع أصحاب المصانع لحل المشكلات التي قد تواجههم، مؤكدًا القرار الصادر بوقف إغلاق المصانع بصفة عامة، بما في ذلك مصانع الأدوية.

كما ذكر الوزير أن هناك نظامًا جديدًا للمتابعة سيتم تنفيذه بالتنسيق مع هيئة الدواء لضمان توافق الصناعة مع أحدث المعايير والنظم الدولية.

ولفت إلى ردود الفعل الإيجابية التي تلقتها وزارة الصناعة نتيجة الإجراءات التي اتخذتها لدعم قطاع الصناعة بشكل عام.

أهمية التوافق مع المعايير الدولية

من جانبه، أشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أهمية التزام مصانع الأدوية بالمعايير الدولية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

وأشاد بالتعاون والتنسيق المستمر بين وزارة الصناعة وهيئة الدواء المصرية في الرقابة على مصانع الدواء وضمان تطبيق المعايير الدولية.

خطوات تعزيز ريادة مصر في مجال الدواء

تناول الدكتور علي الغمراوي موقف اعتماد هيئة الدواء المصرية من قبل منظمة الصحة العالمية. وأوضح أن هذا الاعتماد سيسهم في تعزيز ريادة مصر في مجال الدواء على المستويين الدولي والإقليمي، ويتيح المزيد من الأسواق التصديرية العالمية أمام المنتج المصري.

وأكد أن هذا الاعتماد سيزيل الحاجة إلى إعادة تسجيل المستحضرات المصنعة محلياً في الدول المستوردة، وتفتيشها من قبل جهاتها التنظيمية.

استعدادات الهيئة للحصول على الاعتماد

وفي هذا السياق، أوضحت الدكتورة أسماء فؤاد إسماعيل أن الهيئة قد استوفت عدد 204 متطلبات من إجمالي 212 متطلبًا للحصول على الاعتماد، مما يؤهلها للوصول إلى مستوى النضج الثالث.

وأكدت أن الاعتماد سيعمل على رفع كفاءة وتطوير المصانع المصرية، ويشجع المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات، بما يساهم في نقل التكنولوجيا المتقدمة وتعزيز القدرة التصنيعية لمصر على الصعيد العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى