“الصحة العالمية” توافق على أول لقاح يكافح جدرى القرود.. كل التفاصيل

مصادر – وكالات

وافقت منظمة الصحة العالمية على لقاح mpox من شركة بافاريان نورديك Bavarian Nordic، وهو أول لقاح تحصل عليه لمكافحة تفشي مرض جدرى القرود الذي أودى بحياة 643 شخصًا على الأقل في إفريقيا حتى الآن هذا العام.

تمت الموافقة على اللقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا كحقنة من جرعتين – لكن منظمة الصحة العالمية قالت أيضًا إنه “يمكن استخدامه ” خارج العلامة ” للرضع والأطفال، وللحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، حيث تفوق الفوائد المخاطر المحتملة.

كما أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام جرعة واحدة حيث تكون الإمدادات محدودة، لكنها شددت على الحاجة إلى مراقبة السلامة والفعالية.

وقالت شركة بافاريان نورديك أمس الخميس إنها قد تقدم “50 مليون جرعة أخرى” على خلال (من عام إلى عام ونصف)، ولكنها “في انتظار الموافقات التنظيمية والطلب” – بالإضافة إلى 13 مليون جرعة أعلنت عنها سابقًا، حتى عام 2025.

قال رولف ساس سورينسن، رئيس علاقات المستثمرينب لموقع “بوليتيكو”: “توفر الظروف الحالية 13 مليون جرعة بحلول نهاية العام المقبل”، ومع ذلك، تجري الشركة محادثات مع الجهات التنظيمية العالمية للأدوية لترخيص طريقة جديدة لتصنيع نفس اللقاح، مما من شأنه تسريع الإنتاج.

وأضاف أن هذا يأتى إلى جانب إمكانية ضم شركاء التصنيع المحليين إلى الشركة بسبب تفشي المرض، قد يمكّن الشركة من تسليم ما يصل إلى 50 مليون جرعة إضافية بحلول نهاية العام المقبل.

وواجهت منظمة الصحة العالمية انتقادات بشأن المدة التي استغرقتها الموافقة على لقاحات mpox، نظرًا لاستمرار تفشي المرض في إفريقيا لسنوات، وقبل أن تعطى المنظمة الضوء الأخضر بالفعل لمشتري اللقاحات GAVI وUNICEF لشراء لقاحات mpox .

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى