تعزيز الاستثمارات السعودية في مصر.. تفاصيل لقاء رئيس الوزراء مع وزير الاستثمار السعودي

كتب – علي سيد

في إطار العلاقات الاقتصادية المتينة بين مصر والمملكة العربية السعودية، استهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، زيارته للعاصمة السعودية الرياض بلقاء مع المهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، وذلك لمناقشة عدد من ملفات الاستثمار الحيوية بين البلدين.

اقرأ أيضا..

شهد اللقاء حضور كبار المسؤولين من الجانبين، من بينهم السفير المصري لدى الرياض أحمد فاروق، ووزير المالية أحمد كجوك، إضافة إلى السفير السعودي لدى مصر صالح بن عيد الحصيني.

شراكة استثمارية قوية بين مصر والسعودية

في مستهل الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية الشراكة الاستثمارية بين مصر والسعودية، مشيرًا إلى أنها لا تسهم فقط في تعزيز العلاقات الثنائية بل تحقق مكاسب مشتركة لكلتا الدولتين.

وأوضح أن هذه الشراكة ستزداد قوة بعد توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين البلدين، والتي تهدف إلى تعزيز الثقة بين المستثمرين وتوفير بيئة استثمارية آمنة.

وأضاف مدبولي قائلاً: “الحكومة المصرية ملتزمة بتقديم كل ما يلزم لتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين السعوديين، وسنواصل العمل على تعزيز هذه العلاقات من خلال اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحل المشكلات التي قد يواجهها المستثمرون.”

جهود سعودية لتعزيز الاستثمارات المشتركة

من جانبه، أكد المهندس خالد الفالح على قوة العلاقات بين القاهرة والرياض، لافتاً إلى أن التعاون في مجال الاستثمار هو جزء أساسي من هذه العلاقات، وأعرب عن تقديره للجهود المبذولة من الجانب المصري لحل المشكلات التي تواجه المستثمرين السعوديين في مصر.

وأشار الفالح إلى أن وزارة الاستثمار السعودية توصلت إلى تفاهمات واسعة مع الفرق الفنية والتنفيذية المصرية فيما يتعلق باتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار، مؤكداً أن هذه الاتفاقية ستكون أداة مهمة لتحفيز الاستثمار بين البلدين.

وأضاف: “نحن نأمل أن تكون الاتفاقية بمثابة جسر للثقة بين المستثمرين، وتسهم في جذب رؤوس الأموال إلى مشروعات مشتركة هامة.”

مصر ضمن أكبر خمس وجهات للاستثمار السعودي

في سياق متصل، أوضح وزير الاستثمار السعودي أن مصر تعد واحدة من أكبر خمس وجهات للاستثمارات السعودية خارج المملكة، مشيراً إلى أن وزارة الاستثمار السعودية تقوم بدور فعال في دعم المستثمرين السعوديين في مصر.

وأشاد بالجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية في تذليل العقبات التي تواجههم، قائلاً: “لقد شاهدنا اهتمام رئيس الوزراء المصري شخصياً بحل هذه المشكلات، مما يعزز ثقة المستثمرين في مصر كوجهة استثمارية آمنة.”

وأكد الفالح أن المستثمرين السعوديين يتطلعون إلى مضاعفة استثماراتهم في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتزامن مع سعي السعودية لتحويل بعض ودائعها في مصر إلى استثمارات طويلة الأمد من خلال “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي.

مشروعات مستقبلية واستثمارات جديدة

خلال اللقاء، تم تسليط الضوء على أهمية الاستثمارات المستقبلية التي تخطط لها السعودية في مصر.

وأوضح الفالح أن السعودية تهدف إلى تحقيق استثمارات غير عادية في مصر في المستقبل القريب، مشيراً إلى أن هذه الاستثمارات قد تكون عاملاً لجذب استثمارات أجنبية أخرى لمصر.

وأضاف: “نحن متفائلون بتوجه الحكومة المصرية الحالية، ونتمنى أن يتم التصديق على اتفاقية الاستثمار في أسرع وقت، مما سيسهم في زيادة معدلات الاستثمارات المشتركة.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى