هجوم سيبراني يهز لبنان.. أكثر من 2800 مصاب و8 قتلى جراء تفجيرات أجهزة “بيجر”

وكالات

في واحدة من أكبر الأزمات الأمنية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط مؤخرًا، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن سقوط أكثر من 2800 جريح و8 قتلى، بينهم طفلة، جراء انفجارات متزامنة لأجهزة “بيجر” المحمولة في مناطق متفرقة من لبنان.

اقرأ أيضا.. حفل غنائي لرامي عياش في لبنان

وتركزت الإصابات في اليد نتيجة حمل المواطنين لهذه الأجهزة، فيما أفادت التقارير بأن الانفجارات لم تقتصر على الأراضي اللبنانية فحسب، بل امتدت إلى أجزاء من سوريا أيضًا، ما يزيد من خطورة هذا الهجوم السيبراني الكبير.

تفاصيل الحادثة

وقع هذا الهجوم السيبراني الخطير في وقت مفاجئ، حيث انفجرت أجهزة “البيجر” المحمولة بشكل متزامن في مختلف أنحاء لبنان وبعض المناطق السورية.

وأدى هذا الهجوم إلى موجة من الذعر بين المواطنين، حيث تسببت الانفجارات في إصابات جسيمة. وتركزت معظم الإصابات في اليدين، حيث كان العديد من الضحايا يحملون هذه الأجهزة عند وقوع التفجيرات.

في إطار التعامل مع الكارثة، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية بشكل عاجل عن ضرورة التخلص من أجهزة “البيجر” فورًا، وحثت المواطنين على الابتعاد عنها تمامًا لحماية أنفسهم من أي انفجارات مستقبلية قد تحدث.

جاء هذا التحذير بعد التأكد من خطورة هذه الأجهزة، والتي أصبحت فجأة أدوات فتاكة جراء الاختراق السيبراني الذي تعرضت له.

روايات شهود العيان وردود الفعل الشعبية

أفاد عدد من شهود العيان في مناطق مختلفة من لبنان بأنهم سمعوا دوي انفجارات مفاجئة في ساعات الصباح الباكر، وتبع ذلك حالة من الفوضى والارتباك.

وقال أحد الشهود: “لم أفهم ما الذي حدث في البداية. كنت أحمل جهاز البيجر، وفجأة انفجر في يدي. شعرت بحرقة شديدة ووجع لا يوصف.”

تداول المواطنون سريعًا الأخبار عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث شهدت البلاد حالة من الذعر، وسط دعوات للتزام الهدوء واتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأسر والأفراد.

وتفاعل العديد من النشطاء مع الحادثة، معتبرينها “كارثة أمنية غير مسبوقة”، مطالبين الحكومة باتخاذ إجراءات فورية لحماية المواطنين وضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث.

تحذيرات صحية وأمنية عاجلة

بدورها، سارعت وزارة الصحة اللبنانية إلى نشر تحذيرات عاجلة عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، طلبت الوزارة من كل مواطن يمتلك جهاز “بيجر” أن يقوم برميه بعيدًا بشكل فوري، مشددة على ضرورة تجنب الاقتراب من هذه الأجهزة التي أصبحت مصدرًا للخطر على حياة المواطنين.

تداعيات أمنية إقليمية

لم تتوقف آثار الهجوم السيبراني عند حدود لبنان، إذ أشار عدد من التقارير إلى امتداد هذه التفجيرات إلى أجزاء من الأراضي السورية.

وبينما لم تصدر الحكومة السورية بيانًا رسميًا حول الحادثة حتى الآن، إلا أن المصادر المحلية أكدت وقوع عدد من الإصابات في المناطق التي طالتها التفجيرات.

اتهامات بهجوم سيبراني إسرائيلي

في تطور خطير للأحداث، أفادت وكالة مهر الإيرانية بأن التفجيرات التي استهدفت أجهزة “البيجر” قد تكون نتيجة لهجوم سيبراني إسرائيلي.

وفقًا للوكالة، تعرض سفير إيران في لبنان، مجتبى أماني، لإصابة جراء هذا الهجوم، حيث انفجرت أجهزة الاتصال اللاسلكي “بيجر” التي كانت بحوزته.

وتتهم إيران إسرائيل بالوقوف وراء هذا الهجوم في إطار ما وصفته “بحرب سيبرانية” تستهدف لبنان وسوريا.

السفير الإيراني ضمن المصابين

أفادت وكالة مهر الإيرانية أن السفير الإيراني في لبنان، مجتبى أماني، قد أصيب جراء التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصال. وأكدت التقارير أن السفير كان يستخدم جهاز “بيجر” ضمن مهامه الدبلوماسية عندما وقع الانفجار.

ويُعد هذا الحادث تطورًا خطيرًا يعكس حجم التداعيات الإقليمية التي قد تنتج عن هذا الهجوم، خاصةً في ظل الاتهامات المتبادلة بين إيران وإسرائيل بشأن الهجمات السيبرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى