وزير الخارجية يستقبل نظيره الأمريكي ويعلن بدء جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي

كتب – علي سيد

في خطوة هامة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم 18 سبتمبر 2024، وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن.

اقرأ أيضا..  مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن

وقد تم عقد جلسة مشاورات ثنائية بين الوزيران لإطلاق جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين، وذلك بحضور عدد من الوزراء المصريين البارزين.

جلسة مشاورات ثنائية تعزز التعاون الثنائي

أقيمت الجلسة بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، وشريف فتحي، وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأشاد السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بالشراكة الاستراتيجية التي تربط مصر بالولايات المتحدة، والتي تمتد لعدة عقود، موضحاً أن هذه الشراكة وصلت إلى مستويات متقدمة في جميع المجالات، بما في ذلك السياسة والأمن والاقتصاد.

توسيع آفاق التعاون في قطاعات جديدة

خلال الاجتماع، أعرب وزير الخارجية المصري عن التزامه بتوسيع التعاون بين البلدين في مجالات جديدة مثل الثقافة والتعليم والسياحة.

وأكد عبد العاطي على أهمية دعم أمريكا للبرامج التنموية والاقتصادية في مصر، وزيادة الاستثمارات الأمريكية في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة المصرية.

وأشار إلى ضرورة تعزيز التعاون في مجالات التحول الرقمي والطاقة المتجددة، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر، واستغلال الإمكانيات التي توفرها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

مناقشة القضايا الإقليمية والملفات الدولية

كما تناول الاجتماع القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وركز النقاش بشكل خاص على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية، حيث شدد الوزير عبد العاطي على ضرورة وقف إطلاق النار فوراً وتوفير المساعدات الإنسانية بشكل غير مشروط.

وأكد على أهمية انسحاب إسرائيل من المناطق الفلسطينية وضرورة العمل على إقامة دولة فلسطينية كاملة.

بالإضافة إلى ذلك، تم التطرق إلى الأوضاع في السودان وليبيا، وأهمية حرية الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وأعرب الوزير عبد العاطي عن دعم مصر لوحدة الصومال وسيادته على أراضيه، وكذلك عن موقف مصر الثابت بشأن الأمن المائي وأهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد الإثيوبي.

تدشين مجموعة عمل جديدة

في ختام الاجتماع، تم عقد الاجتماع الافتتاحي لمجموعة العمل الخاصة بالسياحة والآثار والتعليم العالي، حيث ناقش المشاركون سبل تعزيز التعاون بين الجامعات في البلدين وزيادة الاستثمارات الأمريكية في مجال التعليم، كما تم استعراض آفاق التعاون الثقافي وتعزيز التفاهم المشترك بين الحضارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى