ميقاتي: وقف المجازر الإسرائيلية على لبنان أولوية قصوى.. وتحرك دبلوماسي دولي عاجل

وكالات

أكد رئيس حكومة لبنان، نجيب ميقاتي، أن الأولوية القصوى في المرحلة الحالية هي وقف المجازر التي يرتكبها العدو الإسرائيلي في لبنان، مشددًا على أن هذه الهجمات ليست مجرد اعتداءات عسكرية، بل تشمل أنماطًا متعددة من الحروب التي تجرى على الأرض.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يجتمع في واشنطن مع المبعوث الأمريكي للبنان

جاء ذلك في تصريحات صحفية أوضح فيها ميقاتي موقف حكومته الرافض للتصعيد العسكري الإسرائيلي، وأكد ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل سريع وواضح لوقف هذه الجرائم.

موقف حازم تجاه العدوان الإسرائيلي

في تصريحاته، أشار ميقاتي إلى أن حكومته ترى أنه لا توجد أي أولوية تتجاوز ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن هذا العدوان يتسبب في مجازر مروعة تهدد المدنيين وتدمر البنية التحتية في لبنان.

وأضاف أن هذه الجرائم لا تقتصر فقط على الجانب العسكري، بل تمتد إلى استهداف المدنيين باستخدام وسائل حربية غير قانونية.

وأكد ميقاتي أن الوضع الحالي يتطلب استجابة عاجلة من المجتمع الدولي والضمير الإنساني لاتخاذ موقف صريح وحازم تجاه المجازر الإسرائيلية.

دعوة لتطبيق قوانين دولية جديدة

وفي سياق حديثه، دعا ميقاتي إلى ضرورة إقرار قوانين دولية جديدة تهدف إلى حماية المدنيين من تأثير التكنولوجيا العسكرية الحديثة.

وأوضح أن الوسائل التكنولوجية المتطورة تُستخدم بشكل مفرط في الصراعات العسكرية، مما يزيد من حجم الضرر على المدنيين، وهو ما يتطلب تحييد هذه الوسائل عن الأهداف المدنية بشكل كامل.

كما طالب المجتمع الدولي بالعمل على تعزيز هذه القوانين لضمان حماية الشعوب والأراضي من تأثير الأسلحة المتطورة.

ميقاتي يلغي مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

من جانب آخر، كشف نجيب ميقاتي أنه قرر العدول عن مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تُعقد في نيويورك هذا العام، مشيرًا إلى أن التطورات المتسارعة نتيجة العدوان الإسرائيلي على لبنان كانت السبب الرئيسي في اتخاذ هذا القرار.

وأكد ميقاتي أنه تشاور بشكل مكثف مع وزير الخارجية اللبناني للتوصل إلى استراتيجية دبلوماسية عاجلة، تهدف إلى تحريك الجهود الدولية لوقف العدوان الإسرائيلي.

تحرك دبلوماسي لبناني دولي

في هذا السياق، أوضح ميقاتي أن الحكومة اللبنانية بدأت بالفعل في تنفيذ خطة للتحرك الدبلوماسي على الساحة الدولية، بالتنسيق مع عدد من الدول الصديقة والمؤسسات الدولية.

الهدف من هذه الجهود هو ضمان وقف فوري للعدوان الإسرائيلي وتقديم الدعم اللازم للبنان في مواجهة هذه الهجمات.

وأشار إلى أن لبنان سيتخذ خطوات ملموسة في الأيام المقبلة لتعزيز هذه الجهود على مستوى الأمم المتحدة والهيئات الدولية المعنية.

المجتمع الدولي والضمير الإنساني في اختبار

وختم ميقاتي تصريحاته بالتأكيد على أن المرحلة الحالية تمثل اختبارًا حقيقيًا للمجتمع الدولي والضمير الإنساني، مؤكدًا أن الصمت الدولي تجاه المجازر الإسرائيلية في لبنان سيكون له تداعيات خطيرة على السلم والأمن الدوليين.

ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف الجرائم التي تُرتكب بحق الشعب اللبناني، والعمل على فرض عقوبات صارمة على إسرائيل في حال استمرارها في العدوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى