البورصة تسجل ارتفاعًا في 9 قطاعات أبرزها “مواد البناء” بنسبة 10.4%

كتب – علي هلال
شهدت البورصة المصرية خلال جلسة اليوم الإثنين تباينًا ملحوظًا في أداء مؤشرات القطاعات، حيث ارتفعت 9 قطاعات على رأسها قطاع “مواد البناء” الذي سجل ارتفاعًا بنسبة 10.4%.

اقرأ أيضا.. كيف تستثمر أموالك وتربح من البورصة ؟ .. الخبيرة الاقتصادية نور طه تكشف التفاصيل كاملة

كما حقق قطاع الخدمات التعليمية نسبة نمو بلغت 7.9%، بينما سجل قطاع الرعاية الصحية والأدوية زيادة بنسبة 1.9%.

تفاصيل القطاعات المرتفعة

استمر الصعود في عدة قطاعات أخرى، حيث حقق قطاع المنسوجات والسلع المعمرة ارتفاعًا بنسبة 0.9%. كما سجل قطاعا المقاولات والإنشاءات الهندسية وخدمات النقل والشحن زيادة بنسبة 0.7%، وزاد أيضًا قطاعا الموارد الأساسية والخدمات المالية غير المصرفية بنسبة 0.6%، بينما نما قطاع البنوك بنسبة 0.2%.

تراجع في بعض القطاعات

وعلى الجانب الآخر، تراجعت 6 قطاعات كان أبرزها الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات والاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات، حيث انخفضت بنسبة 0.6%.

كما هبط قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ بنسبة 0.4%، وانخفض كل من قطاع العقارات والتجارة والموزعين بنسبة 0.1%، بينما سجل قطاع السياحة والترفيه تراجعًا طفيفًا بنسبة 0.01%.

أداء المؤشرات الرئيسية

بالنسبة للمؤشرات الرئيسية، تراجعت مؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات اليوم، حيث تأثر المؤشر الرئيسي بضغوط عمليات جني الأرباح على أسهم قيادية مثل إعمار مصر للتنمية ومصر لإنتاج الأسمدة-موبكو وإي فاينانس للاستثمارات المالية.

بينما ارتفع مؤشرا “إيجي إكس 70″ و”إيجي إكس” بفضل صعود أسهم ابن سينا فارما وطاقة عربية وجنوب الوادي للأسمنت وأوراسكوم للتنمية.

حجم التداول ورأس المال السوقي

بلغ حجم التداول على الأسهم 985.9 مليون ورقة مالية بقيمة إجمالية وصلت إلى 4.4 مليار جنيه، عبر تنفيذ 114.5 ألف عملية لعدد 212 شركة.

وقد سجلت تعاملات المصريين 89.27% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على 4.62% والعرب على 6.11%. كما استحوذت المؤسسات على 25.49% من المعاملات.

صافي التعاملات ونتائج المؤشرات

مالت صافي تعاملات الأفراد والمؤسسات المصرية للبيع بقيمة 180.4 مليون جنيه و14.8 مليون جنيه على التوالي، في المقابل، مالت تعاملات الأفراد والمؤسسات العربية والأجنبية للشراء بمبالغ تقدر بـ 13 مليون جنيه و3.4 مليون جنيه و175 مليون جنيه على التوالي.

تراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.05% ليغلق عند مستوى 31022 نقطة، بينما هبط مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.08%.

وعلى النقيض، ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70” بنسبة 1.1% ليغلق عند 7314 نقطة، مما يعكس الأداء المتباين في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى