الرقابة المالية: ارتفاع صافي أصول صناديق الاستثمار في الذهب

كتب – علي هلال

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، تقريرًا مفصلًا قدمه الدكتور محمد فريد صالح، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، حول آخر المستجدات المتعلقة بصناديق الاستثمار في الذهب خلال شهري يوليو وأغسطس 2024.

اقرأ أيضا.. ارتفاع كبير في أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء

التقرير تناول تطورات القطاع ودوره المتنامي في تعزيز الشمول المالي ودعم جهود الدولة لتطوير القطاع المالي غير المصرفي.

أهمية صناديق الاستثمار في الذهب وتعزيز الشمول المالي

أعرب رئيس الوزراء عن تقديره لأهمية صناديق الاستثمار في الذهب كجزء من خطة الدولة لتوفير فرص استثمارية متنوعة وآمنة للمواطنين.

وأوضح أن إنشاء صناديق الذهب يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الشمول المالي، حيث تتيح هذه الصناديق للمستثمرين فرصة شراء وثائق استثمارية مرتبطة بالذهب من خلال البنوك والشركات المرخصة، مما يفتح المجال أمام فئات واسعة من المجتمع للمشاركة في سوق المعادن النفيسة بشكل آمن وفعال.

وأكد مدبولي أن صناديق الاستثمار في الذهب تعزز الثقة في النظام المالي غير المصرفي، وتوفر فرصًا إدخارية متوافقة مع توجهات الدولة نحو تحقيق التنمية الاقتصادية.

كما أوضح أن تلك الصناديق تلعب دورًا محوريًا في توفير أدوات استثمار جديدة تتماشى مع احتياجات المستثمرين الراغبين في الاستفادة من التحركات السعرية للذهب.

إطلاق صندوق جديد: “دهب” يعزز المنافسة في السوق

في سياق التقرير، أشار الدكتور محمد فريد إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية أشرفت على إطلاق صندوق ثالث للاستثمار في الذهب خلال يونيو 2024، تحت اسم “صندوق استثمار شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية وايفولف للاستثمار في الذهب – دهب”.

وأوضح رئيس الهيئة أن هذا الصندوق يتتبع قيمة الوثيقة السعرية وفقًا لمؤشر الذهب المعلن من البورصة المصرية، مع معامل ارتباط لا يقل عن 80%، مما يعزز من شفافية العمليات ويمنح المستثمرين القدرة على متابعة أداء استثماراتهم بشكل دقيق.

نجاح الاكتتاب وتحقيق نمو في الأصول المدارة

أضاف الدكتور فريد أن الصندوق الجديد “دهب” حقق نجاحًا ملحوظًا مع إغلاق باب الاكتتاب في 4 يوليو 2024، حيث تجاوزت قيمة الاكتتابات 30 مليون جنيه، وهو ما يزيد على الهدف المحدد والبالغ 10 ملايين جنيه.

ارتفاع صافي أصول صناديق الذهب في مصر

وفيما يتعلق بالأداء العام لصناديق الذهب في مصر، أشار التقرير إلى أن إجمالي صافي أصول هذه الصناديق قد شهد ارتفاعًا ملحوظًا بنهاية أغسطس 2024، وفقًا للأسعار المعلنة من البورصة المصرية.

وتشمل هذه الصناديق صندوق “AZ-Gold” (أي زد – جولد)، وصندوق “بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب – سبائك”، بالإضافة إلى صندوق “دهب” الجديد.

هذا النمو يعكس الأداء القوي للقطاع ويعزز من مكانة صناديق الذهب كأداة استثمارية مفضلة للمستثمرين الذين يبحثون عن استثمارات آمنة ومرتبطة بمعدن الذهب.

مؤشرات إيجابية واستدامة النمو في سوق الذهب المصري

التقرير كشف أن صندوق “AZ-Gold”، الذي تم إطلاقه في مايو 2023 كأول صندوق للاستثمار في الذهب في مصر، قد حقق أداءً جيدًا منذ تأسيسه، مستفيدًا من تشريعات جديدة تم استحداثها لتنظيم هذا النوع من الصناديق.

كما أن صندوق “بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب – سبائك”، الذي تم إطلاقه في يناير 2024، قد أضاف المزيد من التنافسية إلى السوق، مما يعزز من تنوع الخيارات المتاحة أمام المستثمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى