رئيس الوزراء: الأمن السيبراني جزء أساسي من الأمن القومي

كتب – علي كريم

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماع المجلس الأعلى للأمن السيبراني في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء: مصر تنتج 133 مليون عبوة دواء منذ أغسطس

وقد حضر الاجتماع عدد من المسؤولين البارزين، منهم الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس محمد شمروخ، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي للاتصالات، والدكتور أحمد عبد الحافظ، نائب رئيس الجهاز القومي للاتصالات للأمن السيبراني، والسفير هاني مصطفى، مدير تكنولوجيا المعلومات بوزارة الخارجية، بالإضافة إلى ممثلين عن الجهات المعنية.

الأمن السيبراني: ضرورة عالمية

افتتح مدبولي الاجتماع بالإشارة إلى أن قضايا الأمن السيبراني أصبحت عنصراً أساسياً في منظومة الأمن القومي للدول على مستوى العالم.

وأوضح أن تزايد الاعتماد على المنظومات الرقمية والتقنيات الحديثة في مختلف المجالات يفرض على الدول اتخاذ إجراءات فعالة لحماية مصالحها.

وأكد أن الأمن السيبراني قد تم إدراجه كأحد المحاور الرئيسية في برنامج الحكومة، مما يعكس الاهتمام المتزايد الذي توليه الدولة لهذه القضية.

التركيز على البحث العلمي والابتكار

من جانبه، أشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن العديد من الدول حول العالم تعطي الأولوية لملف الأمن السيبراني في الفترة الحالية.

وأوضح أن وزارته تعمل بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية لتشكيل مجموعات بحث علمي تهدف إلى تطوير برامج لاكتشاف الهجمات السيبرانية مبكرًا، مما يساعد على تعزيز قدرة الدولة في مواجهة هذه التهديدات.

مناقشة الخطط التنفيذية لمواجهة التهديدات

خلال الاجتماع، أشار المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إلى أنه تم مناقشة الخطط التنفيذية والإجراءات الضرورية لمواجهة الأخطار السيبرانية والأعطال التقنية.

كما تم استعراض الجهود المبذولة لتأمين البنية التحتية للاتصالات والمعلومات والأنظمة التكنولوجية، وتعزيز الأمن السيبراني في مختلف القطاعات الحكومية.

الإطار التنظيمي لمقدمي خدمات الأمن السيبراني

كما تم تناول الإطار التنظيمي لمقدمي خدمات الأمن السيبراني الذي يضعه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وتمت مناقشة الإجراءات التي يتم اتخاذها في الوزارات والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، بما في ذلك ضرورة إعداد كوادر متخصصة في الأمن السيبراني داخل كل وزارة وهيئة.

تدريب وبناء القدرات في الأمن السيبراني

إضافة إلى ذلك، تم التطرق إلى الخطوات التنفيذية التي تهدف إلى زيادة عدد الخبراء المتخصصين في مجال الأمن السيبراني.

وأوضح الحمصاني أنه سيتم تنفيذ عدد من البرامج والمبادرات التدريبية التي تستهدف بناء القدرات وزيادة الخبرات اللازمة للعمل في هذا المجال، مما يعكس التزام الحكومة بتعزيز قدراتها في مواجهة التحديات السيبرانية.

تعزيز التعاون الدولي والشراكات

واختتم مدبولي الاجتماع بالتأكيد على أهمية التعاون الدولي والشراكات في مجال الأمن السيبراني، وأعرب عن رغبة الحكومة في تعزيز هذا التعاون من خلال تبادل المعرفة والخبرات مع الدول الأخرى، والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى