نقيب الفلاحين: تكلفة إنتاج كيلو الطماطم على الفلاح حالياً 5 جنيهات

كتب: محمود محمد

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، إن فدان الطماطم يكلف الفلاح نحو 100 ألف جنيه لينتج في المتوسط نحو 20 طنا، موضحا أن ذلك يعني ان كيلو الطماطم في الظروف الحالية يكلف الفلاح 5 جنيهات.

وأضاف أبو صدام، فى تصريحات، أن مصر تزرع الطماطم طوال العام في ثلاث عروات أساسية، يتخللها الكثير من العروات المتداخلة، وتحتل مصر المركز السادس عالميا فى إنتاج الطماطم، وتتربع علي المركز الأول عربياً وإفريقيا بإنتاج كميات تزيد عن 6 مليون طن كل عام نتيجة زراعة نحو 500 ألف فدان طماطم نصدّر منها كميات تقدر بـ 3% من الإنتاج ويذهب أغلب الإنتاج للسوق المحلي .

واشار أبو صدام إلى أن العروة الصيفية، والتي تزرع من شهر فبراير وحتي شهر مايو تمثل 50% من الإنتاج السنوى، حيث تصل مساحات الطماطم بها إلى 250 ألف فدان تقريباً ، وإنتاج هذه العروة يبدأ من يونية وحتي أغسطس، وقد تقلصت مساحتها هذا الموسم لأقل من 200 ألف فدان نظراً لارتفاع تكلفة الزراعة وخسارة الفلاحين في المواسم السابقة، بالإضافة إلي قلة الإنتاج لأقل من 15 طنا للفدان؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي أدت إلي تساقط الأزهار وضعف نمو النباتات والتفاف الأوراق وزيادة الإصابة بالأمراض النباتية خاصة مع قلة التسميد والرش بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات، مما تسبب في قلة الانتاج وارتفاع الأسعار، ووصول ثمن كيلو الطماطم العادية في بعض المناطق إلى 50 جنيها والعضويه إلى 80 جنيا والشيري إلى 200جنيا .

وأكد نقيب الفلاحين، أنه فى الوقت الحالى نستهلك ما تبقي من العروة الصيفية وبشاير العروة المحيرة والتي تمثل 10 % فقط من زراعات الطماطمـ وأننا نزرع حاليا العروة الشتوية، والتي تبدأ زراعتها مع أواخر شهر أغسطس وتمثل نحو 40% من مساحات الطماطم في مصر ويكون إنتاجها من شهر ديسمبر وحتي شهر مارس.

وتوقع نقيب الفلاحين أن تبدأ أسعار الطماطم في الانخفاض بدءا من شهر نوفمبر مع بداية طرح بشاير العروة الشتوية التي يتوقع زيادة مساحات زراعة الطماطم بها بعد الارتفاع الكبير في أسعارها حاليا.
وتابع أن زراعة فدان طماطم يستهلك نحو 7 آلاف شتلة بنحو 23 ألف جنيه كما يستهلك ترقيع بنحو 3 آلاف شتلة أخري ومع وصول شكارة الأسمدة الكيماوية زنة 50 كيلو بالسوق الحر إلى 1000 جنيه، وارتفاع أسعار المبيدات وأجرة الآلات والمعدات الزراعية والسولار والكهرباء وإيجار الأرض، فإن انخفاض أسعار كيلو الطماطم في أسواق التجزئة عن 10 جنيهات يتسبب في خسائر كبيره للفلاحين.
وأردف نقيب الفلاحين، أن الطماطم خامس أهم محصول زراعي بعد الأرز والقمح والذرة والبطاطس، وعلينا زيادة الاهتمام بزراعتها وتوفير بذورها والقضاء على مافيا تقاوي الطماطم.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى