وزير الخارجية: ضرورة الضغط على إسرائـ يل لتمرير المساعدات الإنسانية إلى غـ زة

كتب – علي هلال

في لقاءٍ هام على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، بحث وزير الخارجية المصري، د. بدر عبد العاطي، مع نظيره البريطاني، ديفيد لامي، الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط، حيث أكد على ضرورة ممارسة ضغوط دولية فعّالة على إسرائيل لضمان مرور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يجري مباحثات مع نظيرته الألمانية لوقف إطلاق النار في غزة

تطوير العلاقات الثنائية

خلال الاجتماع، أعرب د. عبد العاطي عن أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة المتحدة في مختلف المجالات، مشيرًا إلى ضرورة استغلال الفرص المتاحة في الاستثمار والتنمية الاقتصادية.

وقد تطرق الوزير إلى الجهود المستمرة لعقد الدورة الثانية من مجلس المشاركة المصرية البريطانية، والذي يهدف إلى دفع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

التحديات الإقليمية والهجرة

كما تناول وزير الخارجية المصري قضايا الهجرة غير الشرعية، مشددًا على ضرورة حصول مصر على الدعم الأوروبي اللازم لمواجهة التحديات المتزايدة في هذا المجال.

وأكد على أهمية التنسيق بين الدول الأوروبية ومصر لمكافحة هذه الظاهرة، خاصة في ظل الضغوط المتزايدة الناتجة عن الأزمات المستمرة في المنطقة.

الأوضاع في غزة وضرورة الهدنة

على صعيد آخر، ناقش الوزير التطورات الخطيرة في قطاع غزة، مؤكدًا على الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وأكد على ضرورة ممارسة ضغط فعّال على إسرائيل للسماح بمرور المساعدات الإنسانية دون أي عوائق، مشددًا على أهمية إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وحذر د. عبد العاطي من الاستمرار في السياسات الإسرائيلية الحالية، والتي قد تؤدي إلى تفاقم الأوضاع في المنطقة، داعيًا إلى تجنب الدخول في حلقة مفرغة من العنف والمواجهات، والتي قد تؤدي إلى نشوب حروب إقليمية جديدة.

دعوة للاعتراف بالدولة الفلسطينية

وفي ختام اللقاء، شدد الوزير على ضرورة اعتراف المجتمع الدولي بالدولة الفلسطينية، مؤكدًا أن هذا الاعتراف يمثل خطوة أساسية نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأعرب عن أمله في أن تسهم الجهود الدولية في تيسير الوصول إلى حلول شاملة، تضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى