مصر تحث رعاياها على تجنب السفر إلى لبنان وسط تصاعد التوترات العسكرية

كتب – علي هلال

في ضوء التوترات العسكرية المتزايدة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتفاقم الأوضاع الأمنية في لبنان، دعت وزارة الخارجية المصرية مساء اليوم جميع مواطنيها إلى تجنب السفر إلى لبنان إلا في حالات الضرورة القصوى.

اقرأ أيضا.. إسرائيل تحث الولايات المتحدة على تحذير إيران من التدخل في لبنان

تأتي هذه الدعوة كإجراء احترازي لحماية الرعايا المصريين في ظل التطورات المتلاحقة التي تشهدها الساحة اللبنانية.

الوضع الأمني المتدهور في لبنان

تشهد لبنان في الآونة الأخيرة تصاعدًا كبيرًا في التوترات العسكرية، خاصة على الحدود الجنوبية المتاخمة لإسرائيل، وقد شهدت المنطقة اشتباكات مسلحة وزيادة في الهجمات، مما أسفر عن تصعيد خطير للأوضاع الأمنية، وسط تحذيرات دولية من مخاطر اتساع رقعة النزاع وتأثيرها على الاستقرار في المنطقة ككل.

وفي هذا السياق، حذرت وزارة الخارجية المصرية مواطنيها من السفر إلى لبنان حاليًا، داعيةً إياهم إلى تأجيل أي خطط غير ضرورية للسفر حتى تتضح الأوضاع ويعود الاستقرار النسبي إلى المنطقة.

توجيهات للمصريين المقيمين في لبنان

أما بالنسبة للمواطنين المصريين الذين يعيشون في لبنان، فقد وجهت وزارة الخارجية نداءً بضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم، ونصحتهم بالابتعاد عن المناطق التي تشهد توترات أمنية، خاصة تلك القريبة من الحدود الجنوبية حيث تدور الاشتباكات المسلحة، كما دعت الوزارة إلى الالتزام الكامل بتوجيهات السلطات اللبنانية المحلية التي تعمل على حفظ النظام وحماية المدنيين.

وشددت الوزارة على أهمية تواصل المصريين المقيمين في لبنان بشكل دائم مع السفارة المصرية في بيروت، لضمان تحديث بياناتهم والحصول على التعليمات اللازمة حال حدوث أي طارئ.

وأوضحت أن السفارة المصرية في حالة تأهب قصوى لمتابعة الأوضاع وتقديم الدعم اللازم لرعاياها على مدار الساعة.

توقعات بتصاعد الأزمة وتفاقم الوضع الإنساني

المخاوف تتزايد بشأن مستقبل الأزمة في لبنان في ظل الأوضاع الراهنة، حيث تتوقع بعض الجهات الدولية أن يمتد الصراع في حال عدم السيطرة على التصعيد العسكري.

ومن المتوقع أن تتسبب تلك التوترات في تفاقم الوضع الإنساني، مع تزايد أعداد النازحين من المناطق المتضررة وتدهور الأوضاع المعيشية للبنانيين.

وفي ظل هذه الأجواء المتوترة، جاء تحذير الخارجية المصرية ضمن سلسلة من التحذيرات التي أصدرتها عدة دول لمواطنيها بشأن السفر إلى لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى