وزير الخارجية: إسرائيل لا يمكن أن تفلت من العقاب ويجب أن تخضع للقانون الدولي

كتب- محمد سيد
في مؤتمر صحفي عقده وزراء الخارجية العرب، وجّه وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي انتقادات حادة لإسرائيل، مشدداً على أنه “ليس مقبولاً أن تفلت إسرائيل من العقاب وأن ترى نفسها فوق القانون الدولي”.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يناقش مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية الأزمات الراهنة

تأتي هذه التصريحات في إطار تصعيد دبلوماسي عربي ضد ما يوصف بـ”الجرائم الإسرائيلية” المتواصلة ضد المدنيين في قطاع غزة.

تصريحات حادة من وزير الخارجية المصري
أثناء كلمته في المؤتمر الصحفي الذي نقلته قناة القاهرة الإخبارية، قال الدكتور بدر عبد العاطي إن المجتمع الدولي يجب أن يتحمل مسؤولياته في مواجهة انتهاكات إسرائيل المتكررة لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

وأضاف أن إسرائيل تمارس انتهاكات جسيمة بحق الشعب الفلسطيني، وأن استمرارها في ارتكاب الجرائم ضد المدنيين الفلسطينيين يعكس إصرارها على تحدي المجتمع الدولي والقوانين التي تنظم السلم والأمن الدوليين.

موقف السعودية الداعم للسلام
من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، على ضرورة إيجاد حل سياسي يوقف القتال في قطاع غزة، مشيراً إلى أن الحل الدائم للأزمة الفلسطينية يعتمد على قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وأوضح الأمير فيصل أن المنطقة لن تنعم بالسلام إلا بتحقيق العدالة للفلسطينيين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف: “يجب أن نعمل معًا من أجل تحقيق السلام وتعزيز الاستقرار في المنطقة، وهذا لا يمكن أن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية”، داعياً المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لحل الصراع عبر السبل السياسية والدبلوماسية.

الأردن يطالب بتدخل مجلس الأمن
بدوره، شدد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن الدولي مسؤولياته لحماية السلم والأمن الدوليين.

ودعا الصفدي إلى تحرك دولي عاجل لوقف الجرائم الإسرائيلية ومنع الحكومة الإسرائيلية من مواصلة ارتكاب انتهاكاتها ضد الفلسطينيين.

وأكد أن غياب المساءلة الدولية يشجع إسرائيل على تصعيد جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، ما يهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى