تقرير إسرائيلي يوصي بتصفية طلال حمية قائد الوحدة 910 التابعة لحزب الله.. لماذا؟

كتب: أشرف التهامي

بعد الإعلان عن اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، نشر مركز “ألما” البحثي للدراسات الأمنية و العسكرية والإستخبارية الإسرائيلي اليوم الأحد التاسع والعشرين من سبتمبر، تقريرا في غاية الخطورة يوصي بتصفية طلال حمية قائد الوحدة910 التابعة لحزب الله في حال التأكد من عدم وجوده في المكان المستهدف في عملية اغتيال نصر الله ونجاة طلال حمية منها.

والمركز المعني بمتابعة ومراقبة محور المقاومة ودول الطوق والقوات الإيرانية و وكلائها خاصة قوات حزب الله اللبناني على الحدود المتاخمة لإسرائيل”، استعرض فى تقريره المنشور على الموقع الرسمي للمركز، كل ما يخص الوحدة 910 من تحركات ونشاط والنشأة والعمليات التي قامت بها.

كما وصف التقرير بأن حمية تهديد عالمي كبير، ولما وجدنا في هذا التقرير من الأهمية قمنا بموقع بيان بترجمته ونشره دون تحريق أو تدخل منا ، واليكم التقرير:

نص ترجمة التقرير

الوحدة 910 التابعة لحزب الله، والتي يشار إليها بالوحدة الظلية والوحدة السوداء، هي وحدة سرية يشرف عليها الناشط الكبير طلال حسني حمية، المعروف أيضًا باسم أبو جعفر، وهو عضو في مجلس الجهاد.
تعمل الوحدة كفرع عملياتي لحزب الله لتنفيذ المهام والأنشطة العملياتية خارج لبنان، كما تستخدمها إيران، وخاصة وكالة استخباراتها وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.
تمتلك الوحدة 910 العديد من البنى التحتية العملياتية المستعدة للتنفيذ السريع للهجمات العالمية. يجمع الفريق باستمرار المعلومات الاستخباراتية ليكون جاهزًا للتنفيذ السريع والعنيف للأعمال الهجومية في سياقات عالمية متنوعة.

نشاط الوحدة 910 السابق

نفذت الوحدة 910 ثلاث هجمات كبرى على كيانات إسرائيلية ويهودية على مستوى العالم.
حادثتان في الأرجنتين:
تفجير السفارة الإسرائيلية (1992) .
تفجير مبنى المركز المجتمعي اليهودي التابع للجمعية الإسرائيلية الأرجنتينية المتبادلة (AMIA).
وقع كلا الهجومين الانتقاميين في أعقاب مقتل قائد حزب الله عباس الموسوي.
في عام 2012، نفذت الوحدة 910 هجوماً ثالثاً كبيراً في بورغاس، بلغاريا. حيث فجّر انتحاري عبوة ناسفة على حافلة تقل سياحاً إسرائيليين.
تم تنفيذ أول هجوم انتقامي لتصفية زعيم حزب الله السابق الموسوي بعد شهر واحد فقط من وفاته (تم تنفيذ التصفية في 16 فبراير 1992، وتم تنفيذ الهجوم الانتقامي على السفارة في الأرجنتين في 17 مارس 1992).
في هذه المرحلة، لا نعرف حالة طلال حمية أو ما إذا كان موجوداً في المقر الرئيسي لحزب الله في بيروت، حارة حريك، الذي تعرض للهجوم في 27 سبتمبر. على أي حال، إذا كان لا يزال على قيد الحياة، فيجب أن يكون هدفاً أولوياً للتصفية.

تحركات الوحدة 910

كان عماد مغنية يقود الوحدة سابقاً. تأسست الوحدة في أوائل التسعينيات، وتعمل كوحدة عمليات خارجية لحزب الله، مسؤولة عن إجراء عمليات خارج الأراضي اللبنانية. تنشر الوحدة أفرادها في مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم.
وتستعين الوحدة بعناصر شيعية مختارة بعناية من أصول لبنانية وغير لبنانية يخضعون لتدريبات أمنية رفيعة المستوى لفترة طويلة من الزمن. ويحمل معظمهم جنسيات أجنبية مختلفة ووثائق تساعدهم على التحرك بحرية في جميع أنحاء العالم.
ويعمل هؤلاء العناصر عادة تحت غطاء مدني يعمل كواجهة خارجية لنشاط الوحدة الأمني ​​السري، ويستغلون علاقاتهم مع أنصار حزب الله في بلدان مختلفة، ويستخدمون شبكات شيعية محلية ومنظمات إجرامية محلية كدعم لوجستي وعملياتي لتنفيذ أنشطة الوحدة.
تعمل الوحدة 910 في جميع أنحاء العالم، مع التركيز على أمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا. وعلى مدى العقدين الماضيين، كانت الوحدة تعمل في أوروبا وعلى الأراضي الأمريكية.
وفي سياق البرنامج النووي الإيراني، عملت الوحدة 910 كذراع إيران ضد الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين بينما خططت أيضًا لهجمات إرهابية في دول أجنبية.
وخططت الوحدة لهجمات مستقبلية على المباني التابعة للمؤسسات الأمنية والاستخباراتية والعسكرية الأمريكية، فضلاً عن الأهداف المدنية، مثل مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك، وفقًا لتقارير أمريكية.

نشاط الوحدة 910 في الولايات المتحدة

وفقاً لمقال للدكتور ماثيو ليفيت، الخبير في مكافحة الإرهاب ومدير برنامج راينهارد لمكافحة الإرهاب في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط، فإن وحدة “العمليات السوداء” تأسست في الولايات المتحدة تحت وحدة حزب الله 910، والتي تضم خلايا نائمة جاهزة لمهاجمة أهداف في الولايات المتحدة وإسرائيل.
ووفقاً لليفايت، فإن هذه الوحدة عملت أيضاً في السنوات الأخيرة في ما يسمى “حرب الظل” التي تشنها إيران ضد الغرب بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وقال علي كوراني، أحد عملاء حزب الله المحتجزين في الولايات المتحدة، إن وحدة “العمليات السوداء” كانت وحدة سرية تأسست بعد القضاء على مغنية في عام 2008، وكانت تقدم تقاريرها مباشرة إلى نصر الله وتتلقى أوامر مباشرة منه ومن طهران.
كانت مهمة كوراني في الولايات المتحدة :
تنفيذ عمليات المراقبة .
تحديد الأشخاص القادرين على تزويد حزب الله بالأسلحة وأماكن التخزين.
وبحسب ليفيت، فإن “نشاط الوحدة 910 زاد بشكل أساسي كوحدة انتقامية بعد القضاء على قائد الوحدة السابق عماد مغنية” (فبراير/شباط 2008).

سامر الدبيك

ومن بين كبار عملاء الوحدة 910 سامر الدبيك، الذي حوكم جنائياً في نيويورك عام 2017. وأُرسل إلى تايلاند لإغلاق مختبر متفجرات تابع لحزب الله.
وأكدت مجلة “فرونت بيج” الأميركية على الخطر الكامن في عملاء حزب الله النائمين في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن بعض الأهداف التي “حددها” كوراني شملت مطار جون إف كينيدي ومرافق إنفاذ القانون في نيويورك، بما في ذلك المبنى الفيدرالي في 26 فيدرال بلازا في مانهاتن.

مفتاح نشاط الوحدة 910

التجنس هو المفتاح للنشاط الإرهابي لمثل هؤلاء العملاء: “أصبح كوراني مواطناً أميركياً قبل أن تبدأ الوحدة 910 في تشغيله”.

طريقة عمل الوحدة 910

إن روتين الوحدة وطرق عملها تشبه إلى حد كبير الأساليب المألوفة لدى أجهزة الاستخبارات العاملة في مختلف أنحاء العالم، وتتميز في المقام الأول بالسرية التامة:
جمع المعلومات عن هدف لإنشاء ملف شامل لعملية قادمة.
تجنيد وإصدار الشهادات وتوزيع العملاء في جميع أنحاء العالم وتمكينهم من تنفيذ مجموعة متنوعة من الأعمال الإرهابية.
استخدام المقربين المحليين لمساعدتهم.
المساعدة من عملاء حزب الله الحاليين أو السابقين أو أصدقاء أو أقارب العملاء في الخارج، ومعظمهم من الشيعة والمواطنين الأجانب.
الاتصال بالأشخاص تحت ستار الأعمال الخيرية.
التعاون الوثيق مع منظمة استخبارات الحرس الثوري الإسلامي وفيلق القدس لتنفيذ المهام والتعاون بما في ذلك نقل الموارد، بما في ذلك الأسلحة والتدريب وتحديد الأشخاص المناسبين والوثائق الشخصية والتعاون الاستخباراتي.
استئجار الشقق في الخارج وشراء العقارات وفتح شركات وهمية.

أبرز عمليات الوحدة التي تم الكشف عنها منذ بداية نشاطها

1992 – تفجير سيارة مفخخة في السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.
1994 – تفجير شاحنة مفخخة أمام مبنى الجمعية اليهودية الأرجنتينية في بوينس آيرس.
1994 – هجوم انتحاري على طائرة بنمية كانت تقلع من كولون إلى مدينة بنما.
2007 – محاولة هجوم عنيف في باكو بأذربيجان.
2009 – محاولة تنفيذ عملية في تركيا.
2011 – التخطيط لعمليات في العاصمة التايلاندية بانكوك وانتهت باعتقال أحد أفراد الوحدة وكشف مخزن للأسلحة.
2012 – تفجير حافلة تقل سياحاً إسرائيليين في بورغاس ببلغاريا.

قائد الوحدة – طلال حمية

الاسم الكامل: طلال حسني حمية .
الاسم المستعار1: أبو جعفر) سمي على اسم ابنه الأكبر محمد جعفر طلال حمية (محمد جعفر طلال حميه(.
الاسم المستعار2: عصمت مزراني (عصمت ميزاراني) تاريخ الميلاد: 03/05/1958
اسم الأب: حسني حمية .
اسم الأم: غزالة حمية .
الحالة الشخصية: متزوج من فريال ضاهر .
عنوان منزل العائلة: 54 طرية، بعلبك، وادي البقاع، لبنان.
في الماضي، شغل منصب نائب عماد مغنية حتى تم القضاء على هذا الأخير في فبراير 2008. وربما شغل أيضًا منصب رئيس جهاز الاستخبارات في حزب الله.

ارتباط الوحدة 910 بوحدة العلاقات الخارجية لحزب الله، والتي تعمل تحت إشراف المجلس التنفيذي:

تعمل وحدة العلاقات الخارجية التابعة للمجلس التنفيذي كوزارة خارجية لحزب الله وتعمل في مواجهة الهيئات الحكومية والأحزاب السياسية وما شابه ذلك.
بالإضافة إلى ذلك، فإن دورها المركزي الآخر هو مساعدة عملاء حزب الله في الخارج، بما في ذلك عملاء الجهاز الإرهابي 910 وغيره من الأجهزة المماثلة.
تقديم الدعم للإرهاب بما في ذلك تجنيد وتنشيط المتعاونين، والدعم اللوجستي لعملاء الوحدة 910 من جميع الأنواع، وتأمين أنشطتها.
تعمل وحدة العلاقات الخارجية على إنشاء بنية تحتية مدنية تمكن الوحدة 910 من ممارسة نشاطها الإرهابي.

علي دموش

وبقدر ما هو معروف، يرأس علي دموش (نائب رئيس المجلس التنفيذي) رسميًا وحدة العلاقات الخارجية.

خليل رزق

ومن المحتمل أن يكون خليل رزق قد خدم في السنوات الأخيرة فيها. خليل رزق مسؤول عن العلاقات مع دول أمريكا اللاتينية كمقر فعلي.
وبالإضافة إلى أميركا اللاتينية، تعمل وحدة العلاقات الخارجية في:
أفريقيا عموماً .
كوت ديفوار .
نيجيريا على وجه الخصوص.
في آسيا .
أوروبا.
وتتوافق ساحات عمل الوحدة مع ساحات عمل البنية التحتية الإرهابية لحزب الله.

……………………………………………………………………………………………………………………………………….

المصدر/
https://israel-alma.org/2024/09/29/hezbollahs-unit-910-shadow-unit-black-unit-a-worldwide-major-threat/

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى