الأرصاد الجوية تحذر من اضطراب الملاحة وارتفاع أمواج البحر المتوسط إلى 4 أمتار

كتب – علي كريم

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحذيراً بحرياً هاماً اليوم يتعلق باضطراب الأحوال الجوية على البحر المتوسط، والذي من المتوقع أن يبدأ من يوم الإثنين الموافق 30 سبتمبر وحتى يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضا.. الأرصاد الجوية تكشف تفاصيب طقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة

ويأتي هذا التحذير في إطار الجهود المستمرة لمتابعة الأوضاع الجوية وتقديم التوجيهات اللازمة للحفاظ على السلامة العامة، خاصة للمواطنين والملاحة البحرية.

نشاط قوي للرياح واضطراب الملاحة على البحر المتوسط

وفقاً لتقرير الهيئة، فإن الفترة المقبلة ستشهد نشاطاً قوياً للرياح الشمالية الغربية على البحر المتوسط، مما سيؤدي إلى اضطراب شديد في الملاحة البحرية.

وقد تصل سرعة الرياح إلى ما بين 50 و70 كيلومتراً في الساعة، مع ارتفاع الأمواج لتصل إلى ما بين 2.5 إلى 4 أمتار، مما يشكل خطراً على الأنشطة البحرية وعمليات الصيد والملاحة.

هذا النشاط الجوي المضطرب سيؤثر بشكل رئيسي على المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط، حيث سيكون من الصعب القيام بالأنشطة البحرية المعتادة نظراً لقوة الرياح وارتفاع الأمواج.

وناشدت الهيئة الجهات المعنية باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لتجنب أي حوادث أو أضرار محتملة نتيجة لهذه الأوضاع الجوية.

تحذيرات للأفراد والمصطافين

بالإضافة إلى تحذير الهيئة للملاحة البحرية، أُصدرت توصيات هامة للأفراد الذين يخططون لزيارة الشواطئ أو الاستمتاع بالأنشطة البحرية خلال الأيام المقبلة.

وأشارت الهيئة إلى أن الظروف الحالية غير مناسبة للسباحة أو أي أنشطة مائية أخرى على طول ساحل البحر المتوسط، ودعت الجميع إلى توخي الحذر الشديد والامتناع عن النزول إلى البحر حتى تتحسن الأحوال الجوية.

توقعات الطقس ليوم الإثنين: حرارة عالية نهاراً وشبورة مائية صباحاً

أما بالنسبة لتوقعات الأحوال الجوية ليوم الإثنين، تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس حار نهاراً على معظم الأنحاء، بينما سيكون شديد الحرارة في جنوب الصعيد، مع اعتدال درجات الحرارة ليلاً وفي الساعات الأولى من الصباح.

ومع ذلك، قد تشهد بعض المناطق شبورة مائية خفيفة في الصباح، خاصة على الطرق الزراعية والسريعة والمناطق القريبة من المسطحات المائية، ومن المتوقع أن تكون الشبورة كثيفة أحياناً على السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة ووسط سيناء.

رياح نشطة وأمطار خفيفة محتملة

إلى جانب توقعات الحرارة، تتوقع الهيئة نشاطاً معتدلاً للرياح قد يتزايد على فترات متقطعة، خصوصاً في مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد، هذه الرياح قد تؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار في بعض المناطق، مما يستدعي الحذر، خاصة لمرضى الجهاز التنفسي.

كما توجد فرص ضعيفة لهطول أمطار خفيفة على مناطق محدودة مثل السلوم ومطروح، ولكنها ستكون على فترات متقطعة وغير مستمرة.

درجات الحرارة المتوقعة في بعض المحافظات ليوم الإثنين

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن تتراوح درجات الحرارة ليوم الإثنين كما يلي:

القاهرة: العظمى 32 درجة مئوية، والصغرى 23 درجة.

الإسكندرية: العظمى 29 درجة، والصغرى 21 درجة.

مطروح: العظمى 28 درجة، والصغرى 23 درجة.

سوهاج: العظمى 34 درجة، والصغرى 22 درجة.

قنا: العظمى 36 درجة، والصغرى 24 درجة.

أسوان: العظمى 37 درجة، والصغرى 24 درجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى