الحوار الوطني: الرئيس السيسي يؤكد على أولوية قضايا الأمن القومي في ظل التطورات الإقليمية

كتب – علي كريم

أكد ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي جدد دعوته للحوار الوطني من أجل إيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية خاصة، وذلك في ظل التوترات المتزايدة في المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان.

اقرأ أيضا.. وزير الشؤون النيابية: تخفيض مدد الحبس الاحتياطي يتوافق مع مخرجات الحوار الوطني

التطورات الإقليمية والأمن القومي

أشار رشوان إلى أن الأحداث الأخيرة قد زادت من حدة التحديات الأمنية التي تواجهها مصر، لافتًا إلى أهمية الأمن القومي في ظل الظروف الراهنة، وقال: “في الوقت الذي نشهد فيه عدوانًا متكررًا من قبل إسرائيل، فإن الحوار الوطني يحتاج إلى أن يتناول هذه القضايا بشكل جاد”.

وفي خطابه الذي ألقاه في الثاني من أبريل بعد أدائه اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، وضع الرئيس السيسي “حماية وصون أمن مصر القومي” في مقدمة أولويات حكومته، مما يعكس التزامه الواضح بتأمين استقرار البلاد.

إدراج قضايا الأمن القومي في الحوار

أضاف رشوان أن الرئيس السيسي طالب في إفطار الأسرة المصرية بضرورة إدراج قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية ضمن جلسات الحوار الوطني، وذلك نظرًا للتطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة.

وأكد أن مجلس أمناء الحوار الوطني استجاب لهذا الطلب، وأكد بالإجماع على دعمه للموقف المصري الثابت تجاه القضية الفلسطينية، مشددًا على أنها تعتبر “قضية القضايا”.

التركيز على القضية الفلسطينية

في بيان للمجلس، تم التأكيد على ضرورة الحفاظ على الاصطفاف الشعبي والسياسي حول القيادة السياسية، خاصة في ظل الأوضاع الدقيقة التي تمر بها المنطقة.

كما جدد رشوان التأكيد على أن القضية الفلسطينية تبقى محورًا أساسيًا، إذ لا حل لها سوى بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، ورفض أي محاولات تهجير أو تصفية للقضية.

اجتماع مجلس الأمناء المقبل

وفي سياق متصل، أعلن رشوان أن مجلس أمناء الحوار الوطني سيجتمع غدًا الاثنين لمناقشة الخطوط العريضة للجلسات المقبلة التي ستتناول قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، وسيتم رفع التوصيات الناتجة عن هذه الجلسات للرئيس السيسي لاتخاذ ما يراه مناسبًا من إجراءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى